أخبار اليمن

ورد للتو .. اعلان عاجل وهام لرئيس لجنة الصليب الاحمر بشأن تبادل الاسرى بين الشرعية والحوثيين

الاول برس – متابعة خاصة:

أطلق رئيس البعثة الدولية للصليب الاحمر، بيتر ماورير، الذي يزور اليمن حاليا، تصريحا هاما بشأن تبادل ما يقارب 17 ألف اسير للشرعية والتحالف بقيادة السعودية ومليشيا الحوثي.

وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، في تغريدة عبر “تويتر” الخميس: إنه “أجرى مباحثات مع رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، حول التحديات الإنسانية الملحة في ‎اليمن”.

المسؤول الدولي، ماورير، تابع قائلا: “أكدتُ من جديد استعداد اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتسهيل أي عمليات مستقبلية لإطلاق سراح المحتجزين (عمليات تبادل الأسرى) من جميع أطراف النزاع”.

ووصل رئيس لجنة الصليب الاحمر بيتر ماورير، الاربعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن، في زيارة تستغرق 6 أيام لليمن، تشمل العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، لتفقد الوضع الإنساني في البلاد.

ماورير قال خلال زيارته لمركز العزل الصحي للمصابين بكورونا المستجد في مستشفى الجمهورية بعدن: إن “النظام الصحي في اليمن يتحمل عبئا كبيرا، وبالكاد يتعامل مع حالات تفشي وباء الكوليرا والدفتيريا”.

وفي منتصف أكتوبر الماضي، تبادلت الحكومة والحوثيين، عبر جهود اممية ولجنة الصليب الاحمر الدولي، 1056 أسيرا من الجانبين، بينهم 15 سعوديا و4 سودانيين، في أكبر صفقة منذ بدء الحرب في 2015م.

في المقابل، نجحت وساطات محلية متكررة بالإفراج عن ما يقارب من 9000 اسير ومحتجز في عدة مناطق باليمن خارج إطار الأمم المتحدة التي تتولى الإشراف عن ملف تبادل الأسرى المتعلق باتفاق السويد.

وتتبادل اطراف الحرب الاتهامات بعرقلة تنفيذ اتفاق تبادل لجميع الاسرى، على قاعدة “الكل مقابل الكل”، كان وقع برعاية الامم المتحدة وسفراء الدول العشر، في السويد، منتصف ديسمبر 2018، ولم ينفذ حتى اليوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى