أخبار اليمن

ورد الان .. قوات الجيش تقطع الطريق على مليشيا “الانتقالي” في لودر بحسم سريع ومباغت (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

قطعت قوات الجيش الوطني وقوات الامن التابعة للحكومة في محافظة ابين الطريق على مليشيا ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للامارات، بحسم سريع ومباغت لتمرد مديرية لودر، وبسط السيطرة الكاملة على المديرية وإدارة الامن فيها.

جاء تدخل قوات الجيش والامن في محافظة ابين، عقب انقلاب مدير ادارة امن لودر العقيد الخضر محمد حمصان على الاتفاق الذي توصلت إليه لجنة الوساطة، لتنفيذ عملية التسليم والاستلام بينه وبين مدير الامن الجديد، المعين من وزير الداخلية.

وتجددت الاشتباكات المسلحة بين قوات إدارة أمن المحافظة وعناصر من إدارة امن مديرية لودر تابعة لمديرها المقال الخضر حمصان، للمرة الثانية، ظهر الجمعة، بعد ساعات على اعلان لجنة الوساطة التوصل لاتفاق يفضي لتسليمه ادارة الامن.

مصادر محلية أفادت أن الاشتباكات المسلحة اندلعت للمرة الثانية ظهر اليوم الجمعة في محيط مقر ادارة امن لودر، في حين أفاد شهود عيان أن اطلاقا كثيفا للنار سمع في اماكن مختلفة من المدينة، عقب انقلاب مدير ادارة امن لودر على اتفاق التسليم.

يأتي تجدد الاشتباكات بعد اقل من 12 ساعة على اعلان التمكن من احتواء التوتر العسكري في مديرية لودر شمال شرق المحافظة، عقب ساعات من التهدئة وتدخل لجنة وساطة قبلية، الخميس، لإتمام الاستلام والتسليم بين مدير أمن المديرية السلف والخلف.

وأفادت مصادر محلية، منتصف ليل الخميس: إن التوتر العسكري تراجع نسبيا في المديرية بعد توصل لجنة الوساطة إلى اتفاق يفضي لتسليم ادارة أمن المديرية إلى مدير أمن المحافظة العميد علي الذيب ومنه لمدير أمن المديرية المعين من وزير الداخلية.

المصادر نفسها كانت أوضحت ان “قوات امن محافظة ابين التابعة للحكومة لا تزال منتشرة في محيط وشوارع مدينة لودر وتمركزت عند مداخلها، منذ رفض مدير أمن مدينة لودر الخضر محمد عبدالله حمصان قرار وزير الداخلية إبراهيم حيدان اقالته”.

وذكرت أن “مدير أمن مديرية لودر المقال العقيد الخضر حمصان، أبدى مساء الأربعاء قبوله بتسليم أمن المديرية قبل أن يغير رأيه صباح الخميس، ويتصاعد التوتر في المديرية، ثم يرضخ للامر الواقع منتصف ليل الخميس، بعد قبول شروطه”.

وفقا للمصادر المحلية فقد تم منتصف ليل الخميس التوصل إلى اتفاق (تداول نشطاء صورة منه) بين مدير أمن محافظة ابين، العقيد أبو مشعل الكازمي، ومدير امن مديرية لودر المقال العقيد الخضر حمصان، بحضور العميد لؤي الزامكي.

وأفادت بأن “العميد لؤي الزامكي، أركان محور أبين، قائد اللواء الثالث حمايه رئاسية ومدير امن محافظة ابين، العقيد ابو مشعل الكازمي، التزما للعقيد الخضر محمد حمصان، بتلبية ثلاثة مطالب رئيسة، وضعها شرطا لتسليم ادارة الامن.

منوهة بأن مطالب الخضر حمصان تلخصت بنهاية المطاف في “ترقيم كل افراده جنودا بوزارة الداخلية خلال اسبوع، ودفع تعويض بكل المبالغ التي يصرفها من جيبه أو مخاسير إدارة الأمن لمدة ست سنوات، وترقيته برتبه تليق بعمله”.

وأوضحت المصادر أن “الاتفاق تم بحضور لجنة الوساطة المشكلة من: الشيخ ناصر جديب، والعقيد ركن محمد صالح العبادي المرقشي، والشيخ رمزي حبيبات، والعقيد علي محمد حبيبات الدياني، والشيخ عبدالرزاق عمر ناصر المرافعي”.

مشيرة إلى أنه “جرى في نهاية الاجتماع وبعد التوصل إلى الاتفاق، تسليم إدارة أمن لودر من مديرها العقيد الخضر محمد عبدالله حمصان إلى يد مدير أمن محافظة أبين العقيد ابو مشعل الكازمي، لتسليمها لمدير امن المديرية الجديد”.

وكانت إدارة أمن محافظة أبين، أرسلت قوة عسكرية، الخميس، إلى مديرية لودر لإجبار مدير أمن المديرية على التسليم لخلفه الملازم أول جعفر عبدالله صالح حيدره الخلع، المعين بقرار أصدره وزير الداخلية اللواء ابراهيم حيدان مطلع يونيو الفائت.

زر الذهاب إلى الأعلى