أخبار اليمن

إنفراج للازمة .. اقلاع طائرة اليمنية بعد احتجازها في مطار بومباي 7 ساعات والتهديد بتفجيرها

الاول برس – متابعة خاصة:

انفرجت ازمة الطائرة التابعة لشركة الخطوط اليمنية المحتجزة في مطار بومباي بالهند، وأقلعت بالمسافرين اليمنيين بعد 7 ساعات من الاحتجاز ومنعها من الطيران، تحت تهديد تفجيرها.

وكشفت مصادر في شركة الخطوط الجوية اليمنية، أن رحلتها إلى الهند لاجلاء اليمنيين العالقين هناك، اقلعت بعد 7 ساعات من الاحتجاز ومنع احد ركابها قائد الطائرة من الاقلاع”.

موضحة أن “الرحلة كانت وصلت ضمن خطة اجلاء تقوم بها السفارة اليمنية للعالقين اليمنيين في الهند، ومنع احد الركاب قائد الطائرة من الاقلاع لعدم رغبته في العودة مهددا بتفجيرها”.

وذكرت أن “الراكب مواطن يمني يقيم في الهند منذ 7 سنوات، وقررت القنصلية التابعة للسفارة اليمنية في مومباي ترحيله، لأسباب لها علاقة بالابتزاز وممارسة أعمال خارجة عن القانون”.

أكد هذا المسؤول الإعلامي لنقابة عمال وموظفي الخطوط الجوية اليمنية خالد الحربي، وقال: إن “القنصلية والسفارة اليمنية في الهند، وجهتا تحذيرات متتالية لهذا اليمني الذي تقرر ترحيله”.

مضيفا: “محاولة إنزال المسافر من الطائرة استمرت سبع ساعات، رفضت خلالها السلطات الهندية عودته الى مومباي مرة أخرى كونه قد رحل بطلب من سفارة بلاده، رغم حضور نائب القنصل اليمني”.

وتابع: “حاول نائب القنصل التفاهم مع السلطات الهندية. ولإيجاد حل مناسب للمعضلة تم الزام شخصين قويين بحراسة المُرحل بعد تصفيده بالقيود، لتقلع الطائرة في تمام الساعة السادسة والنصف مساء”.

الحربي قال: إن “التأخير كبد الشركة خسائر مادية كبيرة لأن الطائرة نفسها كانت مجدولة في رحلة تالية الساعة الخامسة عصراً من مطار عدن إلى مطار القاهرة، وهذا سيؤثر على وقت الترانزيت للمسافرين”.

مضيفا: “هناك أيضا ألف دولار تكلفة كل ساعة تأخير، والرحلة التي تحمل رقم 855 كان مقررا أن تقلع من مطار بومباي الساعة الثانية عشر ظهراً من يوم السبت، ولم تقلع بالنهاية إلا السادسة والنصف مساء”.

وكانت اللجنة الحكومية لإجلاء اليمنيين العالقين في الهند جراء تفشي وباء كورونا، أقرت تنفيذ برنامج لإعادة أكثر من 530 عالقا إلى مطار عدن، عبر 4 رحلات جوية، بواقع رحلة أسبوعيا، ابتداء من السبت.

زر الذهاب إلى الأعلى