أخبار اليمن

ورد الان .. الرئيس التونسي ينفذ انقلابا على الدستور والثورة بقرار اقالة الحكومة وتجميد البرلمان

الاول برس – متابعة خاصة:

اصدر الرئيس التونسي قيس سعيد قرارا بتجميد عمل البرلمان المنتخب وإقالة حكومة المشيشي، ما اعتبرته القوى السياسية التونسية انقلابا على الدستور والثورة التونسية، معبرة عن مخاوف من تداعيات خطيرة للقرار.

واتهم رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي الرئيس قيس سعيد “بالانقلاب على الثورة والدستور” وذلك بعدما أعلن ليل الأحد تجميد عمل البرلمان وإقالة الحكومة. قائلا: “انصار النهضة والشعب التونسي سيدافعون عن الثورة”.

رئيس البرلمان راشد الغنوشي، وهو زعيم حزب “النهضة” ذي الاغلبية النيابية، قال في حديث هاتفي مع وكالة “رويترز”: “نحن نعتبر المؤسسات ما زالت قائمة وأنصار النهضة والشعب التونسي سيدافعون عن الثورة”.

وجاء هذا الاتهام، عقب اصدار الرئيس التونسي قيس سعيد قرارا بإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه، وتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب”، لافتا إلى أن “هذا القرار كان يجب اتخاذه قبل أشهر”.

وفقا لوكالة الانباء التونسية، فإن الرئيس التونسي اضاف خلال اجتماع طارئ للقيادات العسكرية والأمنية، إنه “قرر أيضا تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة جديد يعينه بنفسه” معلنا احتكار سلطات الدولة في شخصه.

يشار إلى أن قرارات الرئيس التونسي تأتي على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها مدن عديدة، على التوجه العلماني للرئيس قيس ووزرائه في الحكومة، والماضي نحو فصل الدين عن الدولة والتطبيع مع الكيان الاسرائيلي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى