أخبار اليمن

ورد الان .. كسر الحظر الجوي على مطار صنعاء وتسيير أول رحلة مدنية أقلت على متنها كل هؤلاء (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

كشفت مصادر ملاحية في مطار صنعاء الدولي، عن كسر الحظر الجوي المفروض على المطار وتسيير أول رحلة مدنية من مدرج المطار تقلع منذ بدء التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية في فرض الحظر منتصف اغسطس 2016م.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة لجماعة الحوثي الانقلابية في العاصمة صنعاء، إنه “تم اليوم (الثلاثاء) بترحيل 79 من المهاجرين الافارقة غير الشرعيين المتسللين لليمن، عبر مطار صنعاء الدولي بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة”.

ولم تعلق المنظمة الدولية للهجرة حتى الان بشأن هذه الرحلة الجوية الاستثنائية من مطار صنعاء الدولي، التي تأتي عقب حوادث مميتة تعرض لها المهاجرين الافارقة في رحلات تسللهم المحفوفة بالمخاطر نحو بلدان الجوار الخليجي الغنية بالنفط.

يفرض التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، يفرض حظرا جويا كليا على مطار صنعاء منذ اغسطس 2016م، باستثناء الطائرات الاممية الخاصة بالمبعوث الاممي ومنظماتها وطائرات عدد من المنظمات الانسانية الدولية العاملة في اليمن.

وتسبب اغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية والتجارية التي انتقلت إلى مطار عدن الدولي، بمعاناة كبيرة للمواطنين في شمال البلاد، وبخاصة مئات الالاف من المرضى ذوي الحالات الحرجة والمستعصية المتعذر سفرهم للعلاج خارج اليمن.

يشار إلى أن الأمم المتحدة، ظلت طوال خمس سنوات تعلن عن مساعٍ لاعادة فتح مطار صنعاء، لكنها فشلت في ذلك، بما فيه تدشين جسر جوي طبي، لنقل المرضى ذوي الحالات الخطرة من صنعاء للعلاج خارج اليمن، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى