أخبار اليمن

بالتزامن مع موسمه محليا .. دراسة علمية حديثة تكشف هذا التأثير السحري لعصير الرمان على جسم الانسان

الاول برس – متابعة خاصة:

كشفت دراسة علمية جديدة عن تأثيرا كبير على جسم الانسان لعصير فاكهة الرمان التي بدأ موسمها محليا، يوصف بالسحري لفوائده في استعادة شباب القلب وتبعا الانسان.

يصنف الرمان اليمني بأنه الأجود على مستوى دول العالم. وتنتشر زراعته في حوالي 15 محافظة يمنية؛ أكبرها إنتاجاً محافظة صعدة تليها بالترتيب محافظات: عمران، ذمار، صنعاء.

وتعد 11 محافظة يمنية اخرى تزرع فيها فاكهة الرمان، أقل انتاجا (تنتج أقل من ألف طن)، في حين أن حجم مساحة زراعة الرمان في اليمن، بلغت قرابة 2,630 ألف هكتار.

توفر فاكهة الرمان الكثير من العناصر الغذائية إضافة إلى مذاقها اللذيذ وشكلها الجميل، لكن دراسة جديدة كشفت أن عصير الرمان قد يكون له تأثير رائع مرتبط ببعض الأمراض الخطيرة.

وتقدم بذور الرمان أو عصير الرمان الكثير من الفوائد المرتبطة بتخفيض الوزن والحفاظ على البشرة الشابة، حسب الدراسات الحديثة التي اضافت تأثيرا جيدا ورائعا على صحة قلب الإنسان.

وجدت دراسة علمية جديدة نفذها مجموعة من علماء الأحياء في المكسيك أن عصير الرمان “قد يحسن مستويات بعض العلامات الأكثر إثارة للقلق المتعلقة بأمراض القلب”.

حسب تجارب فريق البحث على عينات مخبرية وأعطى جرعات من عصير الرمان للفئران التي تم منحها نظاما غذائيا عالي السعرات الحرارية بهدف إكسابها الكثير من السمنة المفرطة.

وقام الباحثون بعد ذلك بقياس العلامات الفسيولوجية التي تشير غالبا إلى السمنة والأمراض المرتبطة بها مثل أمراض القلب والالتهابات وضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

أظهرت نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة “Eat This, Not That” الأمريكية، أن “عصير الرمان قلل من تركيز البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار) بنسبة بلغت 39٪”.

كما لاحظ الباحثون “زيادة البروتين الدهني عالي الكثافة والمعروف ايضا بإسم “الكوليسترول الجيد” بنسبة كبيرة أيضا وصلت إلى 27٪”. مؤكدين أن “هذه النتائج لوحدها تظهر فعالية لحماية القلب”.

وأوضح الفريق العلمي أن “نتائج الدراسة وحدها قادرة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح بين (12-18%) وهي نسب كبيرة بالنسبة لتأثيرات عصير واحد على الإنسان”.

ليس هذا فحسب، ووفقا للفريق العلمي في الجامعة المكسيكية، هناك فوائد طبية رائعة لعصير الرمان، فقد “كشفت الدراسة عن نتائج رائعة جدا متعلقة بضغط الدم، وهي مشكلة يعاني منها الكثيرون حول العالم”.

وأظهرت نتائج الدراسة العلمية حسب مجلة “كل هذا وليس ذلك” الامريكية أن “عصير الرمان قلل ضغط الدم بنسبة وصلت إلى حوالي 24٪ كما قلل من مستويات الالتهاب في الأوعية الدموية”.

خلص العلماء المشاركون في الفريق العلمي لهذه الدراسة إلى تأكيد اهمية نتائج الدراسة وأن “هذه الأدلة مؤشر هام جدا وكبير وسبب كاف لإدخال هذا العصير إلى النظام الغذائي الخاص بنا بين الفينة والأخرى”.

وفي المقابل، اقترح العلماء في الوقت نفسه “ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث العلمية والدراسات، قبل تحديد تأثير عصير الرمان بالنسبة لتقليل مخاطر إصابة البشر بأمراض القلب والاوعية الدموية”.

زر الذهاب إلى الأعلى