أخبار اليمن

عاجل .. العاصمة تشهد لأول مرة منذ بدء الحرب حدثا مفاجئا ومرعبا لكل المواطنين بلا استثناء (صور)

الاول برس – خاص:

تسود العاصمة حالة خوف وقلق عامة بين اوساط المواطنين، جراء حدث مفاجئ وصادم، شهدته مساء الاربعاء لأول مرة منذ بدء الحرب المتواصلة للعام السابع على التوالي، ويتهدد حياة جميع المواطنين بلا استثناء، بالموت جوعا، إثر ارتفاع فاحش لاسعار السلع الغذائية والخدمات.

وأكدت مصادر اعلامية جنوبية، الاربعاء، أن الحكومة تواجه تحديا كبيرا، يتمثل في الفوضى الاقتصادية العارمة وموجة الغلاء الفاحش وغير المسبوق في العاصمة المؤقتة عدن وجميع المحافظات الجنوبية، بسبب الانهيار المستمر للعملة الوطنية وتدهور قيمة الريال امام العملات الاجنبية.

موضحة أن التجار والمستوردين واصحاب المحلات التجارية ومالكي المحطات ومقدمي الخدمات في المناطق المحررة رفعوا اسعار السلع وخدماتهم إلى مستويات قياسية وغير مسبوقة. بمبرر “انهيار العملة المحلية وتدهور سعر الريال واعتماد الدولار والريال السعودي في شراء سلعهم وخدماتهم”.

وأفادت المصادر نفسها، أن أسعار المواد الغذائية مساء اليوم الاربعاء في العاصمة المؤقتة عدن ارتفعت إلى مستوى قياسي وغير مسبوق، لأول مرة منذ اندلاع الحرب في اليمن، وعلى نحو يفوق مقدرة السواد الاعظم من اليمنيين على مجاراتها في ظل تردي الظروف العامة المعيشية والاقتصادية.

في ما يلي قائمة بالاسعار الجديدة لبعض السلع مساء الاربعاء :

– الدقيق سنابل (25 كجم) 15000

-السكر السعيد (10 كجم) 8700

– الرز الشاهين (40 كجم) 52500

– زيت الفخامة (4 لترات) 11000

-صابون كرستال (السلة) 4300

– طبق البيض الواحد 3200

– جبنة سالم (باكت) 1650

يضاف هذا إلى موجة الغلاء غير المسبوق التي عصفت باسعار اللحوم الحمراء والبيضاء وباسعار الاسماك، على نحو جعلها تغيب قسريا عن موائد السواد الاعظم من المواطنين.

ويخشى مراقبون من “استمرار تدهور قيمة الريال اليمني إلى 1500 ريال مقابل الدولار بحلول نهاية العام 2022”. معتبرين أن هذا “سيؤدي إلى مجاعة تهدد عشرات الملايين من اليمنيين”.

يشار إلى أن سعر الريال اليمني واصل تراجعه جراء غياب المعالجات الاقتصادية الجادة والشاملة، ليصل إلى 1205 ريالات مقابل الدولار الواحد، و300 ريالا مقابل الريال السعودي.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى