كما ورد .. المبعوث الامريكي يلغي زيارته مارب لهذه الاسباب ويطالب مجلس الامن بهذا الاجراء

الاول برس – خاص:

الغى المبعوث الامريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، زيارة مقررة لمحافظة مارب، استجابة لتحذير خبراء في وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) من خطر محتمل قد يتعرض له حال زيارته مارب، مكتفيا بإطلاق تصريح صحفي، في ظل “التطورات المتسارعة للمعارك هناك، واحتمالاتها المفتوحة”.

وحذر الخبيران المتخصصان في الشؤون الأمنية والعسكرية للعراق وإيران ودول الخليج واليمن مايكل نايتس وألكسندر ميلو في تحليل لهما عبر «معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى» مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية من زيارة مارب في هذا التوقيت بالذات”.

وفقا للتحليل فقد اشار الخبيران إلى أن “اتساع دائرة المعارك إلى محيط مدينة مارب ومخاطر تواجد منشآت النفط والطاقة على مقربة من ساحات المعارك، يجعل زيارة تيم ليندر كينج للمدينة محفوفا بالمخاطر، بعد الاختراقات الاخيرة التي احدثها الحوثيون هناك”.

موضحين أنه “يفضل عقد لقاء افتراضي عبر دوائر الانترنت مع السلطات في محافظة مارب، والمحافظ سلطان العرادة، للوقوف على مستجدات الاوضاع، فالمعلومات تفيد بأن الحوثيون عازمون على اجتياح المدينة مهما كلفهم ذلك من خسائر مادية وبشرية”.

وأشارا إلى أن “هذا الخطر الوشيك، يستوجب بالضرورة المسارعة لاتخاذ خطوات قوية لمنع سيطرة الحوثيين على مأرب، فتمكنهم من اقتحام مدينة مارب، من شأنه أن يقلب مجرى الحرب وتمكن المليشيا من فرض هيمنتها الكاملة على شمال اليمن وجنوبه ايضا”.

كما نوه الخبيران الامريكيان بأن “الحوثيين لا يأبهون لادانات الولايات المتحدة والمجتمع الدولي. ليس لديهم ما يخسرونه، ولا يثقون بالجهود الدولية الرامية لإيقاف الحرب. ما يستوجب على المبعوث تيموثي ليندركينغ تغيير هذا الانطباع، والدفع باجراءات عملية”.

وتشن مليشيا الحوثي هجوماً واسعاً على مدينة مأرب، من عدة محاور، عقب تمكنها من احداث اختراقات واسعة في المديريات المحيطة بها، بفعل خيانات قبلية وفارق التسليح، حيث تصاعدت هجمات المليشيا بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة.

من جانبه، دعا المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، الخميس، المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على الأطراف اليمنية من أجل العودة إلى المفاوضات السياسية لايقاف الحرب واحلال السلام وكبح تفاقم الوضع الانساني الصعب في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: إن “المبعوث الأمريكي أجرى مباحثات مع السفير السويسري في الولايات المتحدة جاك بيتلود بشأن اليمن، وقال إنه يجب على المجتمع الدولي اتخاذ خطوات هادفة وعاجلة للضغط على الأطراف في اليمن للتفاوض”.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي طالب في بيان لأعضائه الدائمين في وقت متأخر من ليل الاربعاء، بـ “وقف فوري لإطلاق النار في اليمن، وفقًا للقرار 2565 (2021)، داعين إلى حل الخلافات من خلال الحوار الشامل ورفض العنف لتحقيق أهداف سياسية”.

تابعونا الآن على :


شاهد أيضاً

عاجل .. معارك “القوس الذهبي” تتعثر لهذا السبب وطارق يبرر فشله بهذه الاتهامات لمحور تعز (تفاصيل خطيرة)

الاول برس – خاص: أرجعت مصادر عسكرية في المخا، اسباب تعثر عملية “القوس الذهبي” التي …