أخبار اليمن

ورد الان .. بيان لقيادة التحالف بشأن انسحاب قواته السعودية من اليمن وهذا ما ابلغ المبعوث الامريكي

الاول برس – خاص:

اصدرت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، بيانا عاجلا، بشأن انسحاب القوات السعودية من مواقعها في اليمن، بالتزامن مع لقاء نائب وزير الدفاع السعودي الامير خالد بن سلمان المبعوث الأمريكي إلى اليمن.

ونقلت وكالة “رويترز” البريطانية للانباء عن المتحدث الرسمي للتحالف العربي بقيادة السعودية، العميد ركن تركي المالكي، نفيه الانباء التي تداولتها وسائل اعلام محلية وعربية ودولية عن “انسحاب القوات السعودية من اليمن”.

المالكي قال في تصريحاته التي نقلتها وكالة “رويترز” ليل الاربعاء: إن “الأنباء المتداولة عن انسحاب قوات سعودية من قوات التحالف من اليمن غير صحيحة”. وأوضح أن ما جرى عبارة عن “تحرك واعادة تموضع القوات.

مضيفا: إن ماجرى هو عبارة عن “تحرك واعادة تموضع القوات بناءً على التقييم العملياتي والتكتيكي، وهو امر معمول به في كافة جيوش العالم وهو ما يجري باستمرار”. في اشارة لانسحاب قوات سعودية من بعض المحافظات.

وتابع متحدث التحالف، المالكي: إن “هذه التحركات تتوافق مع استراتيجية التحالف بمنطقة العمليات وضمن اطار مرونة وموائمة الخطط العسكرية، وبما ينسجم مع استراتجية التحالف لدعم القوات الشرعية اليمنية”. حسب تأكيده.

جاء هذا، التصريح لمتحدث تحالف دعم الشرعية في اليمن، عقب سحب السعودية، مساء الثلاثاء، وحدات من قواتها من مديرية البريقة بمدينة عدن، بعد أيام من سحبها قوات في مديرية حات بالمهرة وأخرى من محافظة شبوة.

وسبق اصدار هذا الاعلان، بساعات، لقاء نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، كرس لبحث مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية” حسب وكالة واس.

وكالة الانباء السعودية الرسمية “واس” قالت على موقعها إنه “خلال اللقاء جدد بن سلمان التزام التحالف العربي التي تقوده المملكة العربية السعودية، بدعم الحكومة والشعب اليمني، ودفع كل الجهود للتوصل إلى حل سياسي”.

يشار إلى أن تحركات سياسية، تشهدها الساحتان المحلية والاقليمية، بقيادة التحالف والمبعوثين الامريكي والاممي إلى اليمن، على خلفية التطورات المتسارعة في مارب، بالتزامن مع تحركات عسكرية ميدانية “مثيرة للريبة وغير مفهومة” للمراقبين حتى هذه اللحظة.

زر الذهاب إلى الأعلى