أخبار اليمن

ورد الان .. الحوثيون يصطادون في المياه العكرة للشرعية والتحالف ويصدرون هذا الاعلان (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

التقطت جماعة الحوثي الانقلابية حجر البيان الصادر عن نائب مجلس النواب عبدالعزيز جباري، ورئيس مجلس الشورى احمد عبيد بن دغر، الذي القاه في المياه العكرة للشرعية والتحالف، وأصدرت اعلانا تضمن ردها على دعوتهما إلى وقف الحرب فورا لانقاذ اليمن.

وقال ناطق جماعة الحوثي، محمد عبد السلام، مغردا: “كنا والحمد لله على يقين من أول يوم أن العدوان (حرب التحالف والشرعية) مآله الفشل وصارحنا شعبنا اليمني بالحقيقة وأنه يستخدم أدواته لتحقيق مآربه” حسب تعبيره.

مضيفا في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” الاربعاء: ” كنا على يقين أن مصلحة اليمن ليست في التصفيق للتدخل الخارجي بل في مواجهته وأثبتت سنوات الصراع صوابية ما ذهب إليه شعبنا اليمني”.

وتابع: “مع يقيننا أن مواجهة العدوان (حرب التحالف والشرعية) والحصار كانت ضرورة لمنع سقوط اليمن تحت الوصاية الأجنبية بسطنا يد الحوار لأفرقاء الداخل لكنهم أصروا أن يكونوا أمراء حرب” حد وصفه.

من جانبه، رحب عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، القيادي البارز محمد البخيتي بدعوة وقف الحرب التي أطلقها الثلاثاء، نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري ورئيس مجلس الشورى احمد عبيد بن دغر.

وأعلن القيادي البخيتي، المُعين من الجماعة محافظا لذمار، في تغريدة له على موقع التدوين المصغر “تويتر” بأن جماعته ترحب بكل صوت حر يدعو لإنهاء الحرب على اليمن “بعد ان تأكد لهم عبثيتها”، حسب تعبيره.

القيادي الحوثي، محمد ناصر البخيتي، وهو شقيق الناشط علي البخيتي، قال متحدثاً باسم جماعته: “يدنا لازالت ممدودة للسلام المشرف الذي يضمن سيادة وإستقلال اليمن ومشاركة الجميع في القرار السياسي”. حد وصفه.

مضيفاً في تغريدته التي نشرها على حسابه في “تويتر” الاربعاء: “وهذا لن يتحقق إلا بحوار يمني يمني بعيدا عن أي تأثيرات خارجية، والكرة في ملعب المكونات التي استدعت العدوان (حرب الشرعية والتحالف العربي)”.

يأتي هذا عقب اصدار نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري ورئيس مجلس الشورى، أحمد عبيد بن دغر، بيانا مشتركا الثلاثاء بعنوان “دعوة للانقاذ الوطني”، دعيا فيه إلى تشكيل تحالف وطني لوقف فوري للحرب.

وقال، جباري ودغر، في بيانهما: إن “أهداف التحالف في اليمن قد تغيّرت، وذهبت إلى أهداف مختلفة عن تلك التي أعلن عنها في “عاصفة الحزم”. وأعلنا في الوقت نفسه “فشل التحالف ووصول الخيار العسكري لطريق مسدود”.

البيان اضاف: إن الشرعية تنازلت كثيراً عن دورها القيادي للمعركة تدريجيا، وشُلَّت حركتها، وأثر ذلك سلباً على المواجهة مع الحوثيين، حيث بات الجيش الوطني يقاتل بالحد الأدنى من الإمكانيات وموارد الدولة مصادرة”.

وأشار إلى أن الخيار العسكري في مواجهة الحوثيين انتهى إلى طريق مسدود، وأن الوضع الإنساني والمعيشي أصبح كارثياً. كما أن الجمهورية والوحدة يتعرضان سياسات تفكيكية تعمل على تقسيم وتمزيق الوطن والمجتمع.

متهما التحالف بتنفيذ هذه السياسة التفكيكية لتمزيق اليمن وتدمير الممنهج والمقصود والممول لليمن ومؤسسات دولته، وانهيار العملة، والفوضى الامنية والفساد، وايقاف رواتب الموظفين بالمخالفة للدستور والقوانين النافذة”.

ودعا البيان إلى “تحالف منقذ يستمد أهدافه من مبادئ وقيم الثورة اليمنية، ويرفض عودة الإمامة، ويصون الجمهورية، ويدافع عن الوحدة”. كما دعا “مختلف اطراف الصراع إلى تغليب صوت العقل وحوار وطني لا يستثني احدا”.

يشار إلى أن البيان، اثار جدلا واسعا، وعكر المياه بين الشرعية والتحالف بقيادة السعودية، التي تصدرت صحيفة “عكاظ” للرد بلسانها على البيان بوصفه “بمثابة اعلان اسقاط هادي وشرعيته”، واعتبرت صدوره عن جباري وابن دغر “يعبر عن مصالح شخصية”.

زر الذهاب إلى الأعلى