أخبار اليمن

ورد للتو .. اعلاميو وناشطو تهامة يطالبون وزير الاعلام الارياني بهذا الطلب العاجل (بيان)

الاول برس – خاص:

خاطب نشطاء وإعلاميون تهاميون وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة الشرعية المعترف بها معمر الارياني، بطلب عاجل، قالوا أنه يأتي في صميم اختصاصه المباشر، ولا عذر للتقاعس عن تلبيته.

جاء هذا في بيان صادر عن اعلاميي وناشطي تهامة، جرى تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، وطالب الوزير الارياني بموقف واضح وصريح من استهداف القوات المشتركة الموالية للامارات التراث التهامي.

وأحاط البيان المرفق بالصورة، وزير الاعلام والثقافة والسياحة، بقيام القوات المشتركة في مديرية حيس بتفجير أضرحة ومساجد تاريخية بدعوى أنها “قبوريات شركية”، بينما هي تعد من مآثر تهامة وتراثها وآثارها التاريخية.

داعين وزير الاعلام والثقافة والسياحة إلى “اتخاذ موقف مسؤول وواضح وحازم بموجب اختصاصه المباشر، حيال هذه الممارسات الاجرامية التي تهدف الى النيل من التراث التهامي واعدام التعدد والاختلاف والتعايش المذهبي”.

وطالبوا الوزير الارياني بـ “تحرك جاد ومسؤول ودور فاعل لإيقاف تدمير الأضرحة والاثار اليمنية في عموم محافظات الجمهورية”. منوهين بأن “الاطراف نفسها سبق أن فجرت اضرحة ومساجد في تعز وعدن وحضرموت”.

مشيرين إلى أن “صمت الحكومة اليمنية المعترف على ما تقوم به القوات المشتركة، له مخاطر قد تنزلق بالبلد الى الهاوية، لاسيما مع نشاط العناصر التي تتقارب مع افكار داعش والقاعدة وتقوم بتكفير المجتمع ورموزه”.

يأتي هذا عقب ايام على تفجير “الوية العمالقة الجنوبية” المتواجدة ضمن القوات المشتركة بقيادة طارق عفاش، مقبرة ومسجد البلخي الذي يعود تاريخ إنشائه إلى العصر الرسولي بعبوات ناسفة ومتفجرات ساوتهما بالارض.

وأثار تفجير القوات المشتركة الاضرحة والجوامع التاريخية في مديرية حيس، غضبا عارما بين اوساط المواطنيين هناك لما اعتبروه محوا لتراثهم يضاف إلى اغتصاب اراضيهم ونهب ثرواتهم واقصائهم من المشاركة في الحكومة وصنع القرار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى