أخبار اليمن

ورد للتو .. وزارة الدفاع تعلق على مزاعم صحيفة فرنسية بشأن “مشاركة عسكرية امريكية” بمعارك مارب

الاول برس – خاص:

علقت وزارة الدفاع على مزاعم صحيفة “إنتلجنس” الفرنسية، عن “مشاركة عسكرية أمريكية في معارك مأرب” إلى جانب قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، ضد مليشيا الحوثي الانقلابية. بأنها “غير صحيحة وتستند لمعلومات تفتقد للدقة”.

وأفادت مصادر عسكرية في وزارة الدفاع بأن “الضباط الامريكيون يتواجدون باعداد محدودة ضمن برنامج التعاون المشترك في مكافحة الارهاب، بين اليمن والولايات المتحدة الامريكية، وهناك خبراء عسكريون امريكيون يشاركون في غرفة عمليات قيادة التحالف، وليس في مارب”.

يأتي هذا، ردا على زعم صحيفة “إنتلجنس” الفرنسية في تقرير لها نقلا عن مصادرها “أن القوات الأمريكية تساند القوات السعودية وتزودها بمعلومات استخبارية لقصف قوات الحوثيين في إطار المعركة الاستراتيجية الدائرة في محافظة مأرب، شرقي اليمن”.

وقالت الصحيفة الفرنسية المتخصصة في الشؤون العسكرية: إن “المشاركة الأمريكية في معركة مأرب جاءت بعد اتفاق جديد بين واشنطن والرياض، وضمن مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين بشأن الحرب الدائرة في اليمن منذ مارس/ اذار 2015م”.

تشهد مارب منذ مطلع العام، معارك عنيفة تخوضها قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية، في التصدي لتصعيد الحوثيين هجماتهم العسكرية الكثيفة من محاور متعددة، وزحوفاتهم الانتحارية المستميتة، باتجاه مدينة مارب.

ويسعى الحوثيون باستماتة غير ابيهن بخسائرهم البشرية والمادية، إلى اسقاط الشرعية في مارب والسيطرة على المحافظة النفطية والغازية، بزعم “كسر حصار التحالف لسفن الوقود والغاز ومنعه دخولها إلى ميناء الحديدة، وحرمان موظفي الدولة من الرواتب والكهرباء”. حسب تصريحاتهم.

يشار إلى أن الحوثيين كانوا استطاعوا خلال الاسابيع الاخيرة إحداث اختراقات كبيرة والتقدم في مديريات عدة تحيط بمدينة مارب، عبر توقيع اتفاقات وتحالفات مع قبائل سئمت الحرب، وتفوقهم التسليحي بالصواريخ والطائرات المسيرة وانتهاجهم استراتيجة الهجوم متعدد المحاور.

زر الذهاب إلى الأعلى