أخبار اليمن

ورد الان .. قرار اممي بشأن اليمن يعمد اتفاق وقف الحرب وتسوية سياسية بين الحكومة والحوثيين (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

أصدرت الامم المتحدة قرارا جديدا بشأن اليمن والحرب المتواصلة فيها للسنة السابعة على التوالي، يعمد اتفاق وقف اطلاق النار وتسوية سياسية بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي الانقلابية، برعاية التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن تعيين الجنرال الأيرلندي المتقاعد مايكل بيري رئيسا لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ورئيسا للجنة تنسيق إعادة انتشار القوات في مدينة الحديدة وموانئها الثلاثة، الموقع نهاية 2018م.

يعد قرار تعيين الرئيس الجديد للبعثة الاممية (اينفم) في الحديدة، تعميدا وتجديدا امميا لاتفاق وقف اطلاق النار في الحديدة والتسوية السياسية بشأنها، الموقع بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي الانقلابية برعاية التحالف والمبعوث الاممي السابق مارتن غريفيث.

ويحل الجنرال الايرلندي مايكل بيري خلفا للجنرال الهندي المتقاعد أبهيجيت جوها، في رئاسة البعثة الاممية لمراقبة وقف اطلاق النار في الحديدة ودعم والاشراف على تنفيذ اتفاق ستوكهولم الموقع في العاصمة السويدية في 13 ديسمبر من العام 2018م.

وفقا للسيرة الذاتية لرئيس البعثة الاممية الجديد، فقد “أمضى بيري 10 سنوات في عمليات، من بينها في أفغانستان والبوسنة والهرسك والعراق والصومال وأوغنداـ وشغل منصب رئيس بعثة وقائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) خلال (2016 – 2018).

وباستثناء وقف المعارك في مدينة الحديدة -مع خروق يومية- لدواع انسانية وانسحاب القوات من محيط ميناء الحديدة؛ فإن تنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم تعثرت وفي مقدمها ضمان تدفق السلع والاشخاص والمساعدات بحرية لميناء الحديدة وتوريد مبالغ رواتب جميع موظفي الدولة، وتبادل جميع الاسرى، وتفاهمات تعز.

 

زر الذهاب إلى الأعلى