أخبار اليمن

شاهد .. العميد تركي المالكي يفجر قنبلة صادمة ويصدر اعلانا اكثر مفاجئة من عملية حرية اليمن السعيد (فيديو)

الاول برس – خاص:

فجر متحدث تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، قنبلة صادمة ومثيرة لقلق جميع في المملكة واليمن ودول المنطقة، بإعلانه في مؤتمر صحافي عقده بمدينة عتق في محافظة شبوة، عن اختراق غرفة عمليات التحالف.

جاء هذا في سياق إقرار متحدث التحالف العميد ركن تركي المالكي، بوقوع خطأ فادح في فيديو عرضه بمؤتمر صحافي سابق، وتضمنه مشاهد من فيلم وثائقي امريكي عن حرب العراق، على انها مخازن صواريخ باليستية في ميناء الحديدة.

وقال المالكي: إن الفيديو الذي كان وصفه بأنه “ادلة دامغة على استخدام ميناء الحديدة لتجميع الصواريخ الباليستية” قد “مُرر بطريقة مغلوطة من احد المصادر. نحن نتعامل في غرفة عمليات، وهذا يأتي ضمن الخطأ الهامشي للتعامل مع المصادر”.

في المقابل، اثار إعلان متحدث التحالف العميد تركي المالكي، موجة انتقادات واسعة عبرت عن استنكار تجاوز اخطاء التحالف تنفيذ غارات جوية خاطئة تستهدف مدنيين ما يسميه “احداثيات مضللة وغير دقيقة، إلى اخطاء الوثائق التي يبني عليها غاراته”.

واعتبر مراقبون عسكريون وسياسيون إعلان المالكي عن تمرير مقطع فيديو بطريقة مغلوطة، اعترافا رسميا وصريحا باختراق غرفة عملية قيادة التحالف”. مشيرين إلى أن هذا “اعتراف رسمي بفشل التحالف وإعلان تلقي هزيمة استخباراتية كبرى”.

ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، سخروا من تصريحات متحدث التحالف العميد ركن تركي المالكي، واعتبروها محاولة بائسة للتغطية عن فضائح اخطائه الاخيرة المتلاحقة بدءا من فيديو المفبرك لقيادي من حزب الله مع قيادي حوثي”.

وجاء بين تعليقات الناشطين “عرض فيديو على انه اختراق استخباراتي لجماعة الحوثي واتضح انه استغفال استحماراتي لعقول المشاهدين، والان فيديو من فيلم امريكي قال انه بميناء الحديدة واتضح الاختراق لغرفة عمليات التحالف وتمرير فيديو مغلوط”.

من جانبهم رأى مراقبون للشأن اليمني، أن اعلان متحدث التحالف العميد تركي المالكي عن اطلاق عملية حرية اليمن السعيد “جاء لصرف الانظار عن كارثة اختراق غرفة عمليات التحالف وفضيحة فيديو مخازن صواريخ بالعراق على انها في ميناء الحديدة”.

مشيرين إلى أن “وقوع التحالف في هذا الخطأ الفادح يهز مصداقية ما يصدر عنه من بيانات واعلانات عن المعارك في اليمن والغارات الجوية بما في ذلك الاعلان الاخير عن اطلاق عملية حرية اليمن السعيد وانها عملية بناء وتنمية اليمن لمصاف دول الخليج واوروبا”.

ووقع المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في فضيحة مدوية، باستعارته صورا ومشاهد من فيلم امريكي وثائقي عن حرب العراق، واستعراضها في مؤتمر صحافي على انها في اليمن، ومخازن صواريخ باليستية في ميناء الحديدة.

جاء ذلك عقب عرض المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي العميد تركي المالكي، الجمعة، مشاهد قال إنها لمخازن صواريخ باليستية وانه لن يفصح عن مكانها بالتحديد في الوقت الراهن، وقال ان ميناء الحديدة أصبح بوابة استقبال للصواريخ الباليستية من طهران.

وكشفت منصة “مسبار” العربية للتحقق من صحة الاخبار، أن الفيديو الذي عرضه متحدث التحالف بقيادة السعودية امس السبت، مجتزأ من الفيلم الاميركي (Severe Clear)، الذي صور في العراق عام 2003، وليس من موانىء الحديدة.

حسب المنصة الشهيرة في التحقق من صحة الاخبار، فإنه “بعد التدقيق في المشاهد وجدنا أنها مأخوذة من الفيلم الوثائقي (Severe Clear) الذي يتحدث عن الحرب الأمريكية في العراق عام 2003م، إخراج المخرج الأمريكي كريستيان فرج وانتج عام 2009م”.

المنصة نشرت، لمن يريد ان يتأكد من المشاهد، مقطع فيديو للمؤتمر الصحفي الذي عقده متحدث التحالف العميد تركي المالكي، ورابط الفيلم الوثائقي الامريكي لحرب العراق، مشيرة أن مشاهد التي عرضها المالكي، تظهر في الدقيقة 70:00 من الفيلم الوثائقي الامريكي”.

وفي اول تعليق لجماعة الحوثي، قال عضو مكتبها السياسي ووفدها المفاوض، عبدالملك العجري، متحدثا لـ “المسيرة” قناة الجماعة: “فضيحة ناطق العدوان (يقصد تحالف دعم الشرعية) تكفي لأن يتوارى عن المشهد كما توارى العسيري من قبله”.

مضيفا: إن “لم نتوقع أن يكون ناطق العدوان بهذه الجرأة من الكذب وأن يلجأ إلى تبريرات مفضوحة لإغلاق الميناء. فضيحة المالكي تفند كل مزاعم العدوان تجاه اليمن، ويجب أن تصل إلى المجتمع الدولي والأمم المتحدة لكشف ادعاءات العدوان”.

وتابع عضو الوفد المفاوض للحوثيين، والمقيم في العاصمة العمانية مسقط، عبدالملك العجري، قائلا: “دول العدوان (التحالف العربي) تعاني من فشل أهدافها وقد فقدت السيطرة على اليمن وتسعى من خلال سلوكها العدواني لإظهار أنها مسيطرة على الوضع”.

يشار إلى أن متحدث تحالف دعم الشرعية، العميد تركي المالكي، كان استعرض في مؤتمر صحافي الجمعة، صورا قال إنها لمخازن صواريخ باليستية في مينائي الصليف والحديدة، معلنا أنها اهداف عسكرية مشروعة للتحالف، وأن طيران التحالف سيدمرها.

 

 

https://youtu.be/YBtKBb6P9FY

 

 

 

 

https://youtu.be/U1gEcAYN00A

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى