عاجل .. الريال اليمني يسجل سعرا رسميا جديدا مقابل العملات الاجنبية بعد هذا الاجراء للبنك المركزي (وثيقة)

الاول برس – خاص:

أعلن البنك المركزي اليمني عن سعر صرف جديد للريال اليمني مقابل الدولار الامريكي والريال السعودي، أبهج جميع المهتمين والمتعاملين بالعملات الاجنبية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، بختام التداولات المسائية لسوق الصرافة، الاربعاء.

وجاء في نشرة البنك المركزي لأسعار العملات على موقعه الالكتروني أن سعر الريال اليمني “مساء الاربعاء 1083 ريالا مقابل شراء الدولار و1102 للبيع، و290 ريالا لشراء الريال السعودي و295 ريالا للبيع”. عقب مزاد بيع 21 مليون و400 الف دولار.

موضحا في اعلان رسمي بشأن نتائج ثاني مزاد الكتروني لبيع العملة الاجنبية هذا العام، أن “إجمالي مبالغ العطاءات المقدمة 21 مليون و400 ألف دولار أمريكي، وأعلى سعر عطاء، 1120 ريال للدولار الواحد، وأدنى سعر 1070 ريال يمني للدولار الواحد”.

في المقابل شهد سعر صرف الريال تفاوتا في سوق الصرافة، وحسب افادة عدد من كبرى شركات الصرافة في العاصمة المؤقتة عدن فإن سعر الريال اليمني في ختام التداولات المسائية الاربعاء، 1187 ريالا مقابل شراء الدولار و300 ريالا مقابل شراء الريال السعودي”.

وفقا لصيرفيين فإن هذا التحسن النسبي يرجع إلى تداعيات إعلان تحالف دعم الشرعية إطلاق عملية “حرية اليمن السعيد” التي وصفها بأنها “عملية غير عسكرية بالمعنى الحربي بل عملية بناء وازدهار اليمن ليرتقي إلى مصاف دول الخليج وأوروبا” حسب متحدث التحالف.

ويأتي هذا في وقت كان سعر صرف الريال اليمني قد شهد خلال الاسبوع الجاري انتكاسة جديدة عقب تحسن دام لإسبوعين، إثر تغيير قيادة البنك المركزي والتفاؤل الذي بثه وتوقعات اصلاحات مالية شاملة ودعم نقدي من البنك الدولي بلغ 170 مليون دولار.

سجل سعر صرف الريال عقب قرار الرئيس هادي تعيين قيادة جديدة للبنك المركزي مطلع ديسمبر الفائت، تعافيا لافتا، ليتحسن من 1700 ريال مقابل الدولار إلى 780 ريالا يمنيا، ومن 450 ريالا مقابل الريال السعودي إلى 195 ريالا. لكن التحسن لم يدم طويلا.

لكن سرعان ما عاودت قيمة الريال اليمني مع منتصف الاسبوع الماضي، تدهورها امام العملات الأجنبية في المحافظات المحررة، وبصورة اكبر خلال الاسبوع الجاري، ليتجاوز حاجز 1200 ريال يمني مقابل الدولار و300 ريال يمني مقابل الريال السعودي.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مصرفية عن حدث مالي كبير كان من المتوقع أن تشهده العاصمة المؤقتة عدن، الثلاثاء، وأن يسهم في إعادة قيمة الريال اليمني إلى سابق عهدها قبل نحو عامين، امام الدولار الامريكي والريال السعودي.

المصادر المصرفية أفادت في تصريحات اعلامية تناقلتها عدد من وسائل الاعلام، الاثنين، بأنه “من المقرر أن يتم هذا الاسبوع الإعلان عن تقديم السعودية 5 مليارات دولار وديعة لدى البنك المركزي في عدن لدعم الاقتصاد والريال اليمني”.

وذكرت المصادر أنه “من المتوقع أن يتعافئ الريال اليمني بشكل كبير فور الإعلان عن رفد البنك المركزي بالوديعة السعودية، ومن المرجح أن يعود سعره أمام الريال السعودي إلى 170 ريالا، وأمام الدولار الأمريكي إلى 530 ريالا”.

لكن مراقبين سياسيين واقتصادين، استبعدوا تقديم السعودية الوديعة المرتقبة الثلاثاء أو هذا الاسبوع. مشيرين إلى أن “الوديعة باتت ورقة ضغط سعودي على الرئيس هادي لاقالة محافظي الشرعية بالمحافظات المحررة”.

وفي المقابل حافظ الريال اليمني على الاستقرار النسبي لقيمته في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة جماعة الحوثي، عند سقف 600 ريال يمني مقابل الدولار و158 ريالا يمنيا مقابل الريال السعودي، وبالمثل عمولة التحويل، الرمزية.

يشار إلى أن انهيار قيمة الريال اليمني تسبب في موجة غلاء معيشة فاحش، وارتفاع اسعار السلع والخدمات والمشتقات النفطية بنسبة 90% حسب تقارير للبنك الدولي، تسبب في تفاقم معاناة المواطنين وتصاعد احتجاجاتهم على ما سموه “سياسية التجويع”.

وفي ما يلي اسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية في كل من عدن وصنعاء، بختام التداولات المسائية لسوق الصرافة الاربعاء:

 

** أسعار صرف الريال مقابل العملات الاجنبية في عدن

 

الدولار :

 

شراء : 1187 ريالا.

 

 

بيع : 1200 ريالا.

 

 

السعودي :

 

شراء : 300 ريالا .

 

 

بيع : 305 ريالا .

 

 

** أسعار صرف الريال مقابل العملات الاجنبية في صنعاء

 

الدولار :

 

شراء : 601 ريالا .

 

 

بيع : 605 ريالات .

 

 

السعودي :

 

 

شراء : 158,4 ريالا .

 

 

بيع : 158,8 ريالا .

 

 

تابعونا الآن على :