أخبار اليمن

رسميا .. اعلان نتائج مفاجئة للتحقيقات الاماراتية الامريكية في الهجمات على ابوظبي (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

اعلنت السلطات الاماراتية والتحالف ووزارة الدفاع الامريكية، نتائح مفاجئة للتحقيقات في الهجمات الجوية التي تعرضت لها الامارات الاثنين، عن نتائج صادمة وغير متوقعة، تضمنت تفاصيل هوية الجهة المنفذة للهجمات والدولة التي انطلقت منها الهجمات ونوعية الاسلحة المستخدمة.

وأكدت نتائج التحقيق الأولية للسلطات الإماراتية عن مسؤولية مليشيا الحوثي الموالية لإيران عن الهجمات الجوية التي تعرض لها الاثنين مطارا أبوظبي ودبي ومصفاة النفط في ابوظبي التابعة لشركة إدنوك الاماراتية للنفط، ومواقع اخرى، لم يتم الافصاح عن نوعها وحجم الاضرار فيها.

في السياق، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مصادر مطلعة على التحقيق قولها: إن جماعة الحوثي استخدمت صواريخ وطائرات مسيرة متطورة لاستهداف أبوظبي، الاثنين الماضي”. وذكرت المصادر ان “التحقيقات اظهرت ان الهجمات نفذت بصواريخ كروز مجنحة، بعيدة المدى”.

وتعزز نتائج التحقيقات الاماراتية، ما كان اعلنته قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، عقب الهجمات في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية (واس) الاثنين، عن أن “الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المستخدمة في الهجمات على الامارات انطلقت من مطار صنعاء”.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) أنها “لا تستطيع تأكيد استخدام الحوثيين صواريخا باليستية في الهجوم على أبو ظبي”. وأفادت على لسان متحدثها، بأن “معطيات الإدارة الأمريكية تشير إلى أن الحوثيين استخدموا الطائرات المسيرة فقط في الهجوم على الإمارات، الاثنين الماضي”.

ولاقت عملية استهداف الإمارات بالصواريخ والطائرات المسيرة، استياءً واسعا وادانات دولية، عبرت فيها كل من امريكا وبريطانيا ودول الخليج العربي عن موقفها الرافض لتلك الهجمات التي استهدفت الإمارات باعتبارها المصدر الاقتصادي الحيوي الكبير في الوطن العربي، وضرورة انهاء الحرب في اليمن.

من جهتهم، أعلن الحوثيون، على لسان متحدثهم العسكري تبني “تنفيذ هجمات جوية على مطاري ابوظبي ودبي ومصفاة ابوظبي وعدد من المرافق الهامة والحساسة بخمسة صواريخ باليستية وعدد كبير من الطائرات المسيرة”، متوعدين بـ “مزيد من الهجمات على مواقع اكثر اهمية في الامارات طالما استمرت في العدوان”. حد وصفها.

في المقابل، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن الاثنين “اعتراض وتدمير ما مجموعه 8 طائرات مسيّرة أطلقت باتجاه المملكة”. وأن “هجمات المليشيا الحوثية على المملكة والامارات لن تمر دون عقاب”، وإطلاق القوات الجوية للتحالف “عملية ردع شاملة لمصدر التهديد”. حسب بيان نقلته وكالة الانباء السعودية (واس).

ورد التحالف بعنف على الهجمات الحوثية، بشن طيرانه الحربي عشرات الغارات المتواصلة على العاصمة صنعاء، استهدفت اربع منها الاثنين عمارة سكنية يقطن فيها ضابط جوية متقاعد، اعدمته واوقعت 25 قتيلا وجريحا من اسرته وسكان خمسة منازل مجاورة، بينها منزل اللواء الركن فيصل رجب، في المدينة السكنية الليبية بمديرية معين.

يشار إلى أن مصادر سياسية وعسكرية في التحالف، كشفت عن تدارس السعودية والامارات ردا قويا ومفاجئا للحوثيين على استهدافهم الامارات والمملكة، عبر التنسيق مع قوات طارق عفاش، وقوات العمالقة الجنوبية والتشكيلات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي، لتحركات واسعة بمحافظات عدة، ضمن خطة عملية “حرية اليمن السعيد”.

زر الذهاب إلى الأعلى