أخبار اليمن

ورد للتو .. امريكا تؤكد خطر الهجمات الحوثية الجوية على الامارات والسعودية وأنها ستلجأ لهذا الحل

الاول برس – متابعة خاصة:

اعلنت الولايات المتحدة الامريكية، خطر الهجمات الحوثية بالطائرات المسيرة والصواريخ المفخخة على الامارات والمملكة العربية السعودية، وأنها لن تقف مكتوفة الايدي حيال استهداف حلفائها في المنطقة وستلجأ لخيارات عدة لأجل وقف هذه الهجمات والتصدي لها.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها ليل الثلاثاء قناة “العربية الحدث” السعودية عن وزارة الخارجية الامريكية، ادانت فيها التصعيد العسكري الحوثي والهجمات المتكررة على دول التحالف بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية وما باتت تشكله من تهديد وخطر حقيقيين.

وقالت الخارجية الأمريكية وفقا لما نقلته قناة الحدث: لن نقف مكتوفي الايدي في مواجهة هذا التصعيد في المنطقة. سنبذل كل الجهود لوقف أي هجمات حوثية على الإمارات والسعودية، ولن نتردد في استخدام جميع الأدوات المتاحة لمحاسبة الحوثيين على أعمالهم”.

موضحة أن واشنطن “تسعى لتعزيز الشراكة العسكرية ودعم حلفائها في التصدي لهجمات الحوثيين في المنطقة” في اشارة إلى اعلان وزارة الدفاع الامريكية نشر طائرات من الجيل الخامس لرصد اي هجمات حوثية استباقيا والتصدي لها بجانب تطوير دفاعات الامارات.

ومن بين الحلول التي تضمنتها تصريحات الخارجية الامريكية، تجديد دعوتها في المقابل جميع الأطراف في اليمن إلى وقف فوري لإطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات من أجل حل الأزمة اليمنية وانهاء الحرب المتواصلة للسنة السابعة على التوالي وتداعياتها.

يأتي هذا بعدما كثف الحوثيون خلال الاسابيع الثلاثة الماضية هجماتهم الجوية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على منشآت اقتصادية وعسكرية في السعودية والامارات، ردا على ما وصفوه “تصعيد الامارات في شبوة ومارب وتصعيد الحصار وغارات طيران التحالف”.

وشكك مراقبون وخبراء عسكريون من فاعلية التدخل الامريكي، مشيرين إلى أن “السعوديية تتعرض منذ سنوات لهجمات شبه اسبوعية بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية حوثية ولم تستطع الولايات المتحدة حماية المملكة منها، حتى اليوم رغم نشرها منظومات دفاع جوي حديثه فيها”.

تقود السعودية، منذ 26 مارس 2015، تحالفا عسكريا يضم دولا عدة أبرزها الامارات ويحظى بدعم لوجستي امريكي وبريطاني، لاستعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، العاصمة صنعاء ومناطق واسعة شمال وغرب اليمن، سيطر عليها الحوثيون أواخر العام 2014.

ومن جهتهم، ينفذ الحوثيون، هجمات جوية بطائرات مُسيرة وصواريخ باليستية وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن وأراضي المملكة، وقواعد عسكرية ومطارات ومنشآت اقتصادية أبرزها شركة ارامكو النفطية، العملاقة، ومنشآتها في مختلف ارجاء المملكة.

يشار إلى أن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أعلن يوم الاثنين 21 يونيو الفائت، أن “المليشيات الحوثية أطلقت 372 صاروخاً باليستياً، و659 طائرة من دون طيار، واستهدفوا البحرية بأكثر من 75 زورقاً مفخخاً، وأطلقوا أكثر من 96 ألف مقذوف على الحدود السعودية اليمنية”.

زر الذهاب إلى الأعلى