أخبار اليمن

هذا المساء .. الريال اليمني يسجل قفزة مدهشة أمام العملات الاجنبية لهذا السبب (اخر تحديث لأسعار الصرف)

الاول برس – خاص:

فاجأ الريال اليمني الجميع مع بدء التداولات المسائية اليوم في سوق الصرافة بالعاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، بتحسن لافت وسعر صرف جديد تجاوز توقعات جميع المتعاملين بالدولار والريال اليمني.

وأفادت كبرى شركات الصرافة في عدن، أن “سعر صرف الريال اليمني شهد مساء الخميس تحسنا نسبيا مقابل العملات الاجنبية، وصل إلى 1062 ريالا مقابل شراء الدولار و279 ريالا مقابل شراء الريال السعودي”.

مرجعة هذا التحسن النسبي لقيمة الريال الخميس، إلى “طرح البنك المركزي في عدن 12 مليون و113 الف دولار للبيع في المزاد الالكتروني الخامس لهذا العام وإقرار السعر الادنى للعطاءات 1023 ريالا للدولار”.

كما لفتت إلى “تصاعد التفاؤل عقب انباء تتحدث عن وصول الوديعة السعودية النقدية للبنك المركزي اليمني في عدن، لدعم الاقتصاد والريال اليمني والحفاظ على استعادة قيمته التي تجاوزت نسبة الفاقد فيها 500%”.

ووعدت المملكة العربية السعودية ودول التحالف بتقديم وديعة نقدية تباينت انباء قيمتها ما بين 3 – 5 مليارات دولار، شريطة اجراء اصلاحات شاملة في البنك المركزي والسياسة المالية والمالية العامة للحكومة”.

من جانبه اصدر الرئيس هادي في ديسمبر الفائت قرارات جمهورية بتعيين محافظ جديد للبنك المركزي في عدن واعضاء مجلس ادارته، واحالة القيادة السابقة إلى لجنة تحقيق من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.

وسجل سعر الريال عقب تعيين قيادة جديدة للبنك المركزي، تعافيا لافتا، ليتحسن من 1700 ريال مقابل الدولار إلى 780 ريالا يمنيا، ومن 450 ريالا مقابل الريال السعودي إلى 195 ريالا. لكن التحسن لم يدم طويلا.

لكن المملكة ودول التحالف لم تف بوعودها حتى اليوم لأسباب ارجعها سياسيون إلى “استخدام الوديعة ورقة ضغط على الشرعية والانتقالي الجنوبي لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض وتغييرات لمحافظي المحافظات”.

في المقابل أفادت عدد من شركات الصرافة في العاصمة صنعاء، أن سعر صرف الريال مازال مستقرا عند سقف 601 ريال مقابل شراء الدولار و158.7 ريال مقابل شراء الريال السعودي، بفعل الرقابة المالية الصارمة”.

وتسبب انهيار قيمة الريال اليمني بموجة غلاء معيشة فاحش، وارتفاع اسعار السلع والخدمات والمشتقات النفطية بنسبة 90% حسب تقارير للبنك الدولي، ما فاقم معاناة المواطنين واحتجاجاتهم على ما سموه “سياسية التجويع”.

بدورها اتفقت تقارير دولية واممية في رصد “اتساع دائرة الفقر لتشمل 85% من سكان اليمن (قرابة 27 مليون) باتوا تحت خط الفقر ويفتقدون للامن الغذائي ومهددون بالمجاعة ومنهم 16 مليون يعتمدون المساعدات للبقاء احياء”.

وفي ما يلي اسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية في كل من عدن وصنعاء، مساء اليوم الخميس:

 

** أسعار صرف الريال في عدن :

 

الريال السعودي :

 

شراء : 279 ريال

 

بيع : 281 ريال

 

الدولار :

 

شراء: 1062 ريال

 

بيع : 1072 ريال

 

 

** أسعار صرف الريال في صنعاء :

 

الريال السعودي :

 

شراء : 158.7 ريال

 

بيع : 158.9 ريال

 

الدولار :

 

شراء : 601 ريال

 

بيع : 603 ريال

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى