أخبار اليمن

ورد الان .. المستشار “قرقاش” يفتح ابواب الجحيم على الامارات وموجة سخرية عربية واسعة (وثيقة)

الاول برس – خاص:

فتح مستشار رئيس الامارات للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، السبت، باب الجحيم على بلاده وفجر موجة سخرية واسعة بين السياسيين والنشطاء العرب، بتعليقه على موقف زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، من الهجمات على الامارات، وحديثه عن سيادة الدول.

وقال المستشار الاماراتي للشؤون الخارجية، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر”: إن “موقف السيد مقتدي الصدر من الاستهداف الإرهابي للإمارات يتسم بالعقلانية ومنسجم مع مبدأ قدسية سيادة الدول واستقلالها”. حد تعبيره.

مضيفا: “التباين في القضايا السياسية طبيعي أما حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ثوابت تضمن أمن واستقرار المنطقة. منطق الدولة يبني بعكس المنطق الهدام للمليشيات “منطق الدولة يبني بعكس المنطق الهدام للمليشيات”.

وأثار حديث مستشار رئيس الامارات للشؤون الخارجية، انور قرقاش عمَّا سماه “مبدأ قدسية سيادة الدول واستقلالها”، ردود فعل ساخرة من نشطاء اماراتيين وعرب، طالبوا الامارات بتجسيد هذا المبدأ قولا وفعلا وكف تدخلاتها في اليمن وسوريا وليبيا وفلسطين.

مشيرين إلى “تمويل الامارات وتسلحيها مليشيات مسلحة في اكثر في اليمن وليبيا وسوريا والسودان، وتسببها المباشر والعلني في الخراب والدمار وتشريد عشرات الملايين من المواطنين العرب”. ونوهوا إلى “اضطلاع الامارات بسمسرة بيع منازل القدس”.

وأعلن مكتب قائد التيار الصدري، مقتدى الصدر، الخميس، “رفضه لاستهداف أي دولة خليجية من العراق؛ والزج بها في مثل هذه الصراعات”، مضيفًا: “من المهم أن لا يكون العراق منطلقا للاعتداء على دول الجوار والدول الإقليمية”.

وتابع الصدر، في بيان مقتضب، نشره مكتبه الخميس: إن “بعض الإرهابيين الخارجين على القانون سارعوا لزج العراق في حرب خطرة باستهداف دولة خليجية، في إشارة إلى الهجوم الجوي مما تسمى الوية وعد الحق على الإمارات”.

من جانبها، هاجمت جماعة الحوثي لأول مرة واحدا من ابرز زعماء الحركات الدينية في العراق، على خلفية ادانته الهجمات الجوية على الامارات التي نفذتها الجماعة وتلك التي تبناها فصيل مسلح في العراق يدعى “الوية الوعد الحق لأبناء الجزيرة العربية”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ليل الاحد، على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” القيادي البارز في جماعة الحوثي الانقلابية، وعضو مكتبها السياسي، محمد ناصر البخيتي، ضمنها رسالة إلى قائد التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر.

وقال البخيتي: “إلى السيد مقتدى الصدر وانصاره، دول العدوان الرباعي بقيادة امريكا مستعدة لوقف العدوان ورفع الحصار وتمكيننا من حكم اليمن”. زاعما أن دول الرباعية بقيادة أمريكا تضع “شرط التخلي عن الولاية والتحول لحزب سياسي”.

مضيفا في مخاطبة قائد التيار الصدري في العراق، والذي انفتح مؤخرا على علاقات مباشرة مع السعودية: “لأنهم أدركوا خطورة تحرك الشعب اليمني من منطلق قضية الأمة بعيدا عن المذهبية والحزبية والقومية، فهل يرضيكم ان نتخلى عنها؟”.

وحذر القيادي الحوثي، البخيتي، مقتدى الصدر، من “أول خطوة لاتباع الشيطان”. وذلك ردًا على إعلان الصدر رفضه للهجمات التي تبناها فصيل عراقي مسلح يدعى “الوية الوعد الحق لابناء الجزيرة العربية” ضد الإمارات، الأسبوع الماضي.

يأتي هذا عقب اعلان جماعة عراقية مسلحة تدعى “الوية الوعد الحق لأبناء الجزيرة العربية” تبنيها هجوما جويا هو الرابع على الامارات، بأربع طائرات مسيرة، عللته بتدخلات الامارات في شؤون العراق ودول المنطقة، متوعدة بـ “هجمات اكبر واشد ايلاما”.

وهدد جماعة الحوثي من جانبها باستمرار هجماتهم واستهداف معرض اكسبو دبي 2020 وبرج خليفة، في اعلانات على لسان المتحدث العسكري لهم يحيى سريع، ومدير مكتب رئيس ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لسلطة الحوثيين في صنعاء.

بدورها أضطرت السلطات الاماراتية إلى تعليق فعاليات فنية عالمية في معرض إكسبو، لدواعٍ أمنية، إثر سلسلة هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية نفذها الحوثيون على مطاري ابوظبي ودبي ومنشآت شركة إدنوك الاماراتية النفطية، وقاعدة الظفرة.

ومن جهتها، صنفت الولايات المتحدة دولة الامارات “بلدا غير آمن”. داعية في بيان عن وزارة الخارجية الامريكية الخميس، مواطنيها إلى “إعادة النظر في السفر للإمارات بالوقت الراهن” بسبب ما وصفته “خطر هجمات الصواريخ والمسيرات الحوثية”.

يشار إلى أن الحوثيين كثفوا خلال الاسابيع الثلاثة الماضية هجماتهم الجوية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على منشآت اقتصادية وعسكرية في السعودية والاماراتية، ردا على ما وصفوه تصعيد الامارات في شبوة ومارب وتصعيد الحصار وغارات طيران التحالف على مناطق سيطرة الحوثيين من بينها العاصمة صنعاء.

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى