أخبار اليمن

صادم جدا .. اتهامات لرئيس الوزراء بتلقي رشاوى من السعودية وتسريب وثائق بنك ايداعها (تفاصيل+صور)

الاول برس – خاص:

جرى تسريب وثائق ومعلومات صادمة بهدف ادانة رئيس مجلس الوزراء بتلقي رشاوى من المملكة العربية السعودية، وكشف رقم الحساب البنكي المخصص لإيداعها فيه، في مؤشر على نوايا التخلص من رئيس الوزراء والضغط لتعيين اخر.

كشف هذا، تقرير لوحدة مكافحة غسيل الأموال في بنك إيطاليا، خلص إلى أن رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي تلقى رشاوى بقيمة 1.1 مليون يورو من شركات عربية مختلفة أبرزها في السعودية، جرى ايداعها في حساب بالبنك نهاية 2021م.

وأفاد تقرير وحدة الاستخبارات المالية الذي أرسلته الشرطة في 6 فبراير الجاري إلى البنك بأن ماتيو فتح حسابًا مصرفيًا باسمه في 5 نوفمبر 2021، اودع فيه مبلغ 1.1 مليون يورو في 13 ديسمبر تلقاها من المملكة العربية السعودية.

وفقا للتقرير فإن صافي الدخل السنوي لرئيس وزراء ايطاليا السابق ماتيو رينزي يبلغ نحو 75 ألف يورو. ما دعا رينزي إلى محاولة تبرير مصدر هذه الاموال في التحقيقات بأنها “مرتبطة بخدماته كمستشار إلى المملكة العربية السعودية”.

وقال رينزي، وهو عضو في مجلس الشيوخ عن الجمهورية الإيطالية: إن “السعودية تهدف إلى دعم إنشاء مدينة خضراء لأغراض السياحة في الإمارات. بينما كشف المسؤولون أن “الأموال وصلت من 3 شركات عربية”. حسب التقرير.

مشيرا إلى أن “إحدى الوثائق أظهرت تحويلات متكررة بقيمة 8،333 يورو من شركة ماتايو إنترناشونال بابلك، و570 ألف يورو من الهيئة الملكية للعلا. كما تضمنت تحويل 66،090 يورو من مؤسس مبادرة الاستثمار المستقبلي الشرقية”.

وقالت صحيفة “Euractiv” الإيطالية نقلا عن مصادرها: إن “رينزي زار السعودية للمشاركة بمؤتمر معهد مبادرة الاستثمار، وهي منظمة تسيطر عليها المملكة. ويشارك بصفته عضوًا في مجلس الإدارة، وتبين أنه يتقاضى 80 ألف يورو سنويًا”.

مضيفة: إن زعيم حزب “إيطاليا فيفا” يتلقى راتبًا سنويًا من مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، التي تتبع صندوق الاستثمارات العامة الذي تسيطر عليها العائلة المالكة السعودية. ووجهت الاتهام لرينزي عقب ظهوره مع ولي العهد السعودي الشهر الماضي.

وشارك رئيس الوزراء الايطالي السابق، ماتيو رينزي الشهر الماضي مع ولي عهد السعودية محمد بن سلمان بفعاليات الدورة الرابعة لمبادرة مستقبل الاستثمار، والتي اعلن فيها محمد بن سلمان عما سماه “ملامح رؤية تطوير العاصمة الرياض”.

ويحاول رينزي الذي تولى رئاسة وزراء ايطاليا منذ 22 فبراير 2014 خلفا لإنريكو ليتزا، بتكليف من الرئيس جورجو نابوليتانو، العودة إلى منصب رئيس الوزراء بأوج أزمة إيطاليا السياسة التي دفعت برئيس الوزراء جوزيبي كونتي للاستقالة.

شغل رينزي رئاسة مقاطعة فلورنسا بين (2004 و2009) ثم عمدة مدينة فلورنسا حتى تكليفه بتشكيل الحكومة، عقب انتخابه أمينا للحزب الديمقراطي الإيطالي مطلع ديسمبر 2013. ليغدو أصغر رؤساء مجلس الوزراء سنًا بتاريخ ما بعد وحدة إيطاليا عن عمر 39 سنة.

وتتزامن محاولة ماتيو رينزي العودة لرئاسة الوزراء، مع “الغاء ايطاليا تصاريح تصدير صواريخ وقنابل إلى السعودية والإمارات” بعد تعليق استمر 18 شهرا. حسب ما أعلن وزير خارجية ايطاليا لويجي دي مايو مضيفا: ““هذا عمل اعتبرناه واجبًا.. رسالة سلام واضحة منا. فاحترام حقوق الإنسان التزام لا يتزعزع”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى