أخبار اليمن

ورد الان .. اعلان رسمي لجميع اليمنيين بصرف رواتب جميع موظفي الدولة دون تمييز منعا للمجاعة (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

صدر اعلان رسمي بشأن رواتب موظفي الدولة في اليمن بقطاعاتها المختلفة في المحافظات المحررة والعاصمة صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي الانقلابية، وصرف رواتب جميع موظفي الدولة دون تمييز لأحد.

جاء ذلك في ضمن بنود المبادرة التي اعلنت جماعة الحوثي الانقلابية أنها سلمتها إلى كل من سفير روسيا لدى اليمن والمبعوث الاممي هانس غروندبرغ، الاربعاء، بعنوان “رؤية الحل الانساني”، حسب ما كشفته مصادر دبلوماسية.

ونقلت قناة “المسيرة” الناطقة باسم الحوثيين، عن مصادر وصفتها بـ “الدبلوماسية”، إن “الرؤية المسلمة للجانب الروسي تضمنت المطالبة بضرورة فتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة لضمان حرية التنقل وتدفق السلع والبضائع دون أي قيود”.

مضيفةً: إن “الرؤية نصت على تنظيم الإيرادات النفطية والغازية بما يضمن صرف المرتبات دون استثناء أو تمييز”. زاعمة أن “هدف الرؤية الأساسي تخفيف معاناة الشعب وتهيئة الأجواء لوقف الحرب والدخول في عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة”.

وأعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، الثلاثاء، بصورة رسمية عن مبادرة جديدة وأنها سلمت ما سمته “رؤية لمعالجة الوضع الانساني في اليمن” إلى كل من سفير روسيا والمبعوث الاممي إلى اليمن”. ضمن مسعى الجماعة لحشد دعم دولي لإقرارها.

جاء ذلك على لسان ناطق الجماعة ورئيس وفدها المفاوض، محمد عبدالسلام، قال فيها: “سلمنا الأصدقاء الروس عبر سفير موسكو لدى اليمن رؤيتنا للحل الانساني بهدف تخفيف معاناة الشعب اليمني وتهيئة الأجواء لوقف الحرب”.

مضيفا في تغريدة نشرها على حسابه بموقع “تويتر” الثلاثاء: إن المبادرة تتضمن رؤية لتسوية سياسية تضمن “الدخول إلى عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة”. وأردف: “تم تسليم نسخة من الرؤية للمبعوث الأممي في وقت سابق”.

ولم يذكر القيادي عبدالسلام تفاصيل اخرى بشأن بنود الرؤية، لكن مراقبين للشأن اليمني أن تتضمن المبادرة الحوثية تنازلات بشأن تشدد رؤية جماعة الحوثي الانقلابية، المطروحة على الامم المتحدة ومبعوثها خلال الفترة السابقة.

تتشدد جماعة الحوثي في اشتراط رفع كامل لجميع القيود عن مطار صنعاء وميناء الحديدة، اولا، ثم وقفا شاملا لاطلاق النار في عموم البلاد بما فيها الغارات الجوية للتحالف، ثم الدخول في مفاوضات لاستئناف العملية السياسية.

في المقابل، طرحت السعودية رسميا، في مارس 2021م مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن والسلام، تتلخص في رفع جزئي للحظر الجوي عن مطار صنعاء وميناء الحديدة، ووقف اطلاق النار، والذهاب إلى مفاوضات سياسية برعاية الامم المتحدة.

وقد رحبت الشرعية اليمنية والحكومة بالمبادرة السعودية. لكن جماعة الحوثي اعتبرتها “لا تتضمن جديدا” وأعلنت رفضها “مقايضة رفع الحصار عن ميناء الحديدة ومطار صنعاء بأي ملف سياسي او عسكري”. مشددة على ان “فتح المطار والميناء حق انساني لليمنيين”. حسب تعبيرها.

يشار إلى أن تقارير بعثات الامم المتحدة وبرامجها العاملة في اليمن تتفق في “تسبب الحرب وتوقف دفع المرتبات وانهيار العملة وغلاء المعيشة في انعدام الامن الغذائي لنحو 70% من اليمنيين باتوا تحت خط الفقر ومهددين بالمجاعة في مقابل 16 مليون يمني يعتمدون على المساعدات الاغاثية للبقاء احياء”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى