أخبار اليمن

شاهد .. ماهي “المفاجأة السارة” التي ظل الحوثيون يعلنون عن كشفها اسبوعا كاملا (صور)

الاول برس – خاص:

كشفت جماعة الحوثي الانقلابية، اخيرا الستار عمَّا سمته في اعلانات متلاحقة استمرت لأسبوع متواصل “مفاجأة سارة للشعب اليمني طال انتظارها”، خلال مؤتمر صحفي عقدته الخميس في العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها.

حسب وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين فقد نظمت الهيئة العامة للكتاب في صنعاء الخميس، مؤتمرا صحفيا أعلن فيه عضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لسلطة الحوثيين، محمد علي الحوثي، تدشين طباعة ديوانين شعريين جديدين للشاعر الراحل عبدالله البردوني.

وقال القيادي، محمد علي الحوثي: إن تدشين طباعة ديواني الشاعر الكبير الراحل عبدالله البردوني الأخيرين ‘ابن من شاب قرناها‘ و‘العشق على مرافئ القمر‘، بداية لطباعة كافة أعماله الشعرية في سياق الاهتمام بالثقافة والأدب”.

مضيفا: إن “الدولة تولي تراث البردوني ومنجزه الأدبي اهتمامًا كبيرًا انطلاقاً من اهتمامها بثقافة اليمن وأدبه”. مشيراً إلى “ما تمتع به الشاعر الراحل من مواقف شجاعة في انتقاد الحكام في عهده وانتقاد أعداء اليمن في الخارج”.

وتابع: إن استهداف طيران العدوان (التحالف) لضريح البردوني في مقبرة خزيمة يدلل على حقد دفين ضد اليمن الأدب والثقافة”. منوهأ بـ ” أن شعر عبدالله البردوني تميز بقوة وجزالة ومواقف جسورة لرجل حمل مشاعر ثورية”.

وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة لسلطة جماعة الحوثي، ذكرت أن القيادي البارز في الجماعة محمد علي الحوثي، قال: ” لقد شكل البردوني مدرسة ثورية بل إنه تحدث مبكرا على العاصفة التي لم تنتصر وأوغلت في قتل اليمنيين”.

مضيفا:” نحن كيمنيين نفخر بعروبة وثورية عبد الله البردوني وكبريائه وشكيمته وقوة وجزالة شعره وقدرته على التنبؤ بالمستقبل بشعرية منقطعة النظير مؤكدًا بذلك عظمة الإبداع اليمني وقوته”.

وتابع: “لقد تجلت عظمة التجربة الشعرية والإبداعية للشاعر الكبير الراحل عبد الله البردوني، لاسيما في تنبؤاته الثورية واصطفافه إلى جانب الشعب اليمني ضد الغزاة”. شاكرا “كل الجهود التي بذلت لإخراج هذين الديوانين إلى النور”

من جانبه، هنأ وزير الثقافة، في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، عبدالله الكبسي، المشهد الثقافي اليمني بتدشين طباعة آخر ما كتبه الراحل الشاعر الكبير عبدالله البردوني في سياق تدشين طباعة جميع نتاجاته ونتاجات الشاعر الكبير الراحل حسن الشرفي.

وألقى رئيس الهيئة العامة للكتاب، عبد الرحمن مراد، بيانا صحفيا بخصوص طباعة أعمال البردوني الشعرية، اعتبر “هذا العمل يأتي استشعارا للمسؤولية الأخلاقية والوطنية والثقافية تجاه رمز من رموز اليمن الأدبية والثقافية، وتنفيذا للتوجه الصادق والحر والنبيل للقيادة”.

مضيفا: ”نعلن اليوم عن بدء طباعة أعمال الشاعر اليمني والعربي الكبير عبدالله البردوني التي تعذر خروجها على مدى عقدين ونيف بسبب خلافات بين ورثته”. كما القيت كلمتين لرئيس منتدى البردوني الثقافي، محمد القعود، وعن أسرة البردوني، محمد عبده البردوني.

يأتي هذا الاعلان، عقب تغريدة غامضة نشرها الحوثي الثلاثاء، قال فيها: “‏مفاجئة ثقافية سارة طال انتظارها ستعلن في مؤتمر صحفي بأذن الله الخميس القادم”. دون أن يفصح عن اي تفاصيل اخرى اضافية بشأن هذه المفاجأة.

وسبق هذه التغريدة الغامضة، تغريدة ثالثة نشرها رئيس ما يسمى “اللجنة الثورية العليا” التابعة للحوثيين، محمد علي الحوثي، قبل ايام اختزلها في احرف غير مركبة لكلمة واحدة لخصها في : بردونيات”. وظلت مثار حيرة لمتابعية.

ظلت أعمال مخطوطة لشاعر اليمن الكبير وفيلسوفها القدير الراحل عبدالله البردوني، في حكم المفقودة، وتحدث عنها مجالسوه، بينها ديوانان بعنواني “رحلة ابن شاب قرناها” و”العشق على مرافئ القمر”، اضافة لرواية وكتاب فكري سياسي.

ويعقد الحوثيون اليوم الخميس مؤتمرا صحفيا بشأن الديوانين “رحلة ابن شاب قرناها” و”العشق على مرافئ القمر”، يرجح مثقفون وادباء أن يتم في المؤتمر الصحفي الاعلان عن طباعة الديوانين واخراجهما إلى النور والجمهور العام للتداول.

يشار إلى أن وزير الثقافة والسياحة الاسبق (2003-2006) خالد عبدالله الرويشان، كان كشف في مقالات له بالملحق الثقافي، الاسبوعي لصحيفة الثورة، عن مشاكل مع ورثة الراحل عبدالله البردوني، حالت دون طباعة اعماله المخطوطة وتحويل منزله إلى متحف ثقافي.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى