أخبار اليمن

شاهد .. مفارقات صادمة ترافق زيارة الممثلة العالمية انجلينا جولي عدن وهذا أول تصريح لها (صور)

الاول برس – خاص:

رافقت زيارة سفيرة النوايا الحسنة، ومبعوثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الممثلة الامريكية الشهيرة، أنجلينا جولي، إلى اليمن، التي بدأتها الاحد بوصولها إلى عدن، مفارقات عجيبة، اثارت جدلا واسعا على منصات ووسائط التواصل الاجتماعي.

ووصلت الممثلة أنجلينا جولي الى مطار عدن الدولي، صباح الاحد، على متن طائرة أممية، في زيارة رتبت لها مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، بهدف “لفت انظار العالم للمأساة التي يعاني منها اليمنيون والاثار الكارثية للنزاع المستمر في اليمن منذ سبع سنوات”.

وقالت الفنانة الأمريكية وسفيرة النوايا الحسنة، ومبعوثة المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنجلينا جولي، في اول تصريح لها بمستهل زيارتها اليمن: “لقد هبطت في عدن، لألتقي بالعائلات النازحة واللاجئين لمفوضية اللاجئين ولأظهر دعمي للشعب اليمني”.

مضيفة في منشور اطلقته على حسابها بتطبيق “انستغرام” ليل الاحد: “بينما نواصل مشاهدة الفظائع التي تتكشف في أوكرانيا، وندعو إلى إنهاء فوري للصراع ووصول المساعدات الإنسانية، أنا هنا في اليمن لدعم الأشخاص الذين هم أيضًا في أمس الحاجة إلى السلام”.

وتابعت الممثلة الأمريكية الشهيرة: “إن الوضع في اليمن يعد من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم حيث يقتل أو يجرح مدني واحد في كل ساعة في عام 2022 والاقتصاد دمرته الحرب ويعتمد أكثر من 20 مليون يمني على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة”.

لكن زيارة الممثلة الامريكية انجلينا جولي إلى اليمن، قوبلت رسميا بتوجيهات اعتبرها سياسيون واعلاميون وناشطون، توجيهات غريبة. وقال مدير الإخبار في قناة اليمن الرسمية، توفيق الشرعبي: ان وزارة الخارجية في الحكومة الشرعية أصدرت أوامر بمنع عملية تصوير الزيارة.

ونشر الشرعبي تدوينة على حائطه بموقع “فيس بوك”، قائلا: “مالذي سيحدث !؟. سيمنعون تصوير زيارة أنجلينا جولي في مناطق سيطرة الشرعية وسيتسابقون على إلتقاط الصور الشخصية معها”. وأردف: “وحدة النازحين الجهة المنسقة قالت ان وزارة الخارجية رافضة فكرة التصوير”.

مضيفا بنبرة استنكار: “في صنعاء ستضع المليشيات الحوثية خطة إعلامية متكاملة ( أماكن قصف وجرحى وطوابير البترول .. الخ) مع دعوة كل مراسلي القنوات والمصورين للحضور لان هذه فرصة ذهبية لوصول رسالتهم إلى العالم”. مختمما بهاشتاق “#بفشلنا_لا_بقوتهم”.

اتفق مع مدير اخبار القناة التلفزيونية الحكومية الاولى “اليمن”، المستشار الاعلامي لوزير النقل سابقا، الصحفي احمد ماهر، في استنكار التعاطي الحكومي مع زيارة الممثلة انجلينا جولي الى عدن، ومعلنا “الفشل” في تدوينة على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وقال الصحفي ماهر، منتقدا تعامل السلطات في عدن مع زيارة الفنانة انجلينا جولي: “أظهرت العاصمة عدن بشكل لا يليق بها!. أصبح المجتمع الدولي يعلم جيدًا أن من يتحكم بعدن عبارة عن عصابات مسلحة تنشر الفوضى فيها وغير مستقرة أمنية لأي زيارات دولية!”.

مضيفا: “نقول ذلك ومع الأسف.. الممثلة انجلينا جولي لم تزور أي مخيم للنازحين في عدن وعند وصولها ذهبت إلى محافظة لحج برغم يوجد مخيمات كبيرة في عدن بعدة مديريات!”. وأردف: “كنا نتمنى أن ترى انجلينا الوضع والازمات التي تعيشها العاصمة عدن”.

وتابع في تفسير احجام سفيرة النوايا الحسنة لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين عن زيارة مخيمات النازحين واللاجئين في عدن، واتجاهها من المطار إلى مخيمات اللاجئين في محافظة لحج، بقوله: “ولكنها كانت تعلم الوضع الأمني فغادرت إلى الأماكن المستقرة”.

مخاطبا السلطات في عدن بقوله: “الاخوه بوزارة الخارجية. وزارة التعاون الدولي. السلطة المحلية بالعاصمة عدن. من مسؤول عن هذا الفشل؟”. وأردف: “صحيح الوضع الأمني سيء ولكن كان من الممكن ترتيب فريق أمني يرافقها لزيارة كافة أماكن النازحين بعدن”.

مضيفا: “أليس أحق أن يتم إظهار حجم النازحين الذين بالآلاف في العاصمة عدن للعالم؟. أين أنتم من ترتيب زيارات الممثلة؟”. وتابع: “حجم فشل لا يصدق. لو كنت مسؤول بالدولة لحولت الجهات الحكومية المختصة بترتيب الزيارة للتحقيق على هذا الفشل الإداري.خسارة يا عدن”.

كما تداول ناشطون يمنيون على منصات التواصل الاجتماعي صورا لجواز سفر الفنانة الامريكية انجلينا جولي، ما اجج حالة السخط من التعامل الحكومي مع الزيارة. باعتبار “تصوير جواز السفر في مطار عدن تصرف غير لائق فضلا عن كونه اجراء غير قانوني”.

من جانبها، رحبت جماعة الحوثي الانقلابية، السبت، بزيارة سفيرة النوايا الحسنة لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين انجلينا جولي، إلى العاصمة صنعاء، في لقاء جمع وزير خارجية الحوثيين هشام شرف مع الممثل المقيم للمفوضية في اليمن، مايا أميراتونجا، الاحد.

ونقلت وكالة سبأ” التابعة للحوثيين في صنعاء أن “هشام شرف رحب بزيارة سفيرة النوايا الحسنة، الشخصية العالمية أنجلينا جولي، وقال إن الزيارة ستسهم في لفت انتباه العالم لما يجري من عدوان وحصار يتعرّض له الشعب اليمني وكذا اللاجئين الذين قدموا لطلب الحماية والدعم في اليمن”.

يشار إلى أن أنجلينا جولي، ممثلة وصانعة أفلام، وناشطة إنسانية، أمريكية. حازت العديد من الجوائز مثل: جائزة أوسكار، و 3 جوائز غولدن غلوب، وجائزتين من نقابة ممثلي الشاشة، ولُقبت بالممثلة الأعلى أجراً في هوليوود عدة مرات. وتُعرف بأعمالها الخيرية الكثيرة، وأُختيرت عدة مرات لجائزة المرأة الأكثر تأثيراً على مستوى العالم.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى