أخبار اليمن

ورد الان .. قوات “العمالقة الجنوبية” تسعى لتفجير الوضع في شبوة بهذا التطاول المستفز (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

تسعى قوات الوية “العمالقة الجنوبية” المنضوية ضمن ما يسمى “القوات المشتركة في الساحل الغربي” الموالية للامارات، إلى تفجير الوضع عسكريا في محافظة شبوة، ضمن توجهات “المجلس الانتقالي” لفرض سيطرته على المحافظات المحررة، عبر تطاول مستفز على قيادة امن المحافظة.

وأفادت مصادر محلية أن “عناصر من ألوية العمالقة، قامت بإحتجاز قائد قوات الأمن الخاصة ومدير امن شبوة، اللواء عبدربه محمد صالح لعكب، أثناء مرور موكبه في أحد النقاط الأمنية التابعة للعمالقة، شرقي مدينة عتق، قبل ان تتدارك التداعيات وتسمح بمروره.

موضحة أن “تسرب انباء احتجاز القائد عبدربه لعكب، اثارت حالة من التوتر في مدينة عتق، وبدأ المئات من عناصر قوات الأمن الخاصة بالإحتشاد، استعدادا لمهاجمة مواقع ألوية العمالقة في أطراف مدينة عتق” المركز الإداري لمحافظة شبوة.

وذكرت المصادر المحلية أن “قيادة العمالقة الجنوبية، سرعان ما تداركت الامر، باصدار توجيهات عاجلة لنقاط تفتيشها بعدم اعتراض القائد عبدربه لعكب والسماح بمروره”. في وقت كان مراقبون قد رجحوا اندلاع جولة حرب جديدة بفعل هذا الاستفزاز.

وأصدر الرئيس هادي، منتصف يناير الماضي، قرارا رئاسيا يقضي بتعيين قائد القوات الخاصة في محافظة شبوة، العميد عبدربه لعكب الشريف، قائداً عاماً لشرطة محافظة شبوة ويرقى إلى رتبة لواء. ردا على محاولات مليشيا الانتقالي اقالة لعكب لمواقفه الوحدوية.

يعد اللواء عبدربه محمد صالح لعكب الشريف، أحد القيادات البارزة في الجيش الوطني الذي لمع إسمه مؤخرا في معارك شبوة، وهو من مديرية عسيلان خريج الكلية الحربية، وتم تعيينه في 2019 ‏قائدا للقوات الخاصة في شبوة، وسعت مليشيات الانتقالي لإقالته.

يشار إلى أن الامارات ضغطت على السعودية والشرعية اليمنية لإقالة محافظ شبوة السابق محمد بن عديو، عقب تجديد مطالبته علنا القوات الاماراتية بإخلاء منشآة وميناء بلحاف لاستئناف تصدير الغاز اليمني ورفد خزينة الدولة اليمنية بمليارات الدولارات وإنقاذ الاقتصاد والريال اليمني، اللذين ينهاران بفعل سياسات التحالف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى