أخبار اليمن

رسميا .. البنك المركزي يعتمد هذا السعر الجديد الملزم لتداول الريال اليمني اعتبارا من اليوم (وثيقة)

الاول برس – خاص:

اعتمد البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن سعرا جديدا ملزما لتداول الريال اليمني اعتبارا من اليوم الاربعاء في اسواق صرافة عدن والمحافظات المحررة مقابل العملات الاجنبية، فاجأ جميع المهتمين والمتعاملين بالدولار الامريكي والريال السعودي.

وأعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، على موقعه الالكتروني، اعلانا باعتماد سعر صرف جديد للريال اليمني مقابل العملات الاجنبية، ارسى عليه عطاءات المزاد الالكتروني الجديد لبيع 20 مليون دولار للبنوك وشركات الصرافة.

حسب اعلان البنك المركزي فإن “المزاد الالكتروني الذي جرى الثلاثاء، لبيع 20 مليون دولار امريكي ارسي على سعر 1140 ريالا يمنيا مقابل الدولار لتغطية 4 عطاءات فقط للبنوك، بنسبة تغطية بلغت 22% فقط من إجمالي قيمة المزاد”.

موضحا أن “قيمة العطاءات المقدمة من البنوك في المزاد الالكتروني لبيع العملة، وصلت إلى أربعة ملايين و370 ألف دولار أمريكي، من قيمة المزاد المقدرة بمبلغ20 مليون دولار أمريكي.بينما سجل المزاد أعلى سعر عطاء عند 1150 ريالا”.

وشهد سعر صرف الريال اليمني خلال الايام الاربعة الماضية، تحسنا نسبيا، عقب اعلان الامم المتحدة اقرار هدنة انسانية في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد، وارتفع من 1260 ريالا للدولار إلى 1125 ريالا، ومن 330 ريالا للسعودي إلى 295 ريالا.

جاء اعلان البنك المركزي ارساء عطاءات مزاد بيع العملة الاجنبية للبنوك على سعر 1140 ريالا للدولار الامريكي، مخيبا لآمال كثيرين توقعوا تحسنا اكبر لقيمة الريال اليمني، واستقراره عند سقف 1000 ريال للدولار، و230 للريال السعودي.

وتشهد العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، منذ بداية العام موجة غلاء فاحش في اسعار السلع الغذائية والمواد التموينية والمشتقات النفطية، تجاوز الزيادة فيها 250% حسب مراقبين اقتصاديين، جراء استمرار تدهور قيمة العملة الوطنية.

يشار إلى أن سعر صرف الريال اليمني في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة جماعة الحوثي، شهد ارتفاعا نسبيا، وبعدما استقر منذ ما يزيد عن العام عند سقف 600-604 ريالات للدولار، بلغ الثلاثاء 585 ريالا للدولار و156 ريالا للريال السعودي.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى