أخبار اليمن

شاهد .. بشرى سارة لملايين المواطنين ببدء انهاء أكبر معاناة ومشقة لهم جراء الحرب المتواصلة (صور)

الاول برس – خاص:

تجري في هذه الاثناء، اعمال انهاء واحدة من اهم وابرز اسباب المعاناة المريرة والمشقة البالغة لعشرات الملايين من المواطنين في عموم الجمهورية بلا استثناء، ناجمة عن الحرب المتواصلة للسنة الثامنة على التوالي، جراء اغلاق الطرقات بين المحافظات والمنافذ للمدن.

وبدأت، الاحد، عمليات فتح طرقات ومنافذ هامة لملايين المواطنين، بين عدد من المحافظات، تسبب اغلاقها خلال سنوات الحرب السبع الماضية، في معاناة مريرة ومشقة بالغة في التنقل والسفر، ضاعفت اوقات السفر أربعة اضعاف ما كانت عليه قبل اغلاقها.

أكدت هذا مصادر محلية في محافظة الحديدة، بدء فتح الطرق بين مديريات المحافظة تنفيذا لبنود اتفاق الهدنة الأممية، فيما توقعت مصادر مماثلة في محافظة تعز بدء ترتيبات عملية لفتح المعبر الغربي للمدينة، بعد انهاء تحفظات قبلية اخرت فتحها لاسبوعين.

الى ذلك كشفت صحيفة “الإمارات اليوم” في تقرير لها عن تفاهمات بين القوات التابعة لها والحوثيين لبدء فتح الطرق في محافظة الحديدة تنفيذا لبنود الهدنة الانسانية المُعلنة. مشيرة إلى “التوافق على فتح الطريق الرابط بين مديريتي حيس والجراحي جنوب الحديدة”.

ولفتت الصحيفة الاماراتية، إلى انتشار الجرافات لإزالة الأكوام الترابية والحواجز وردم الخنادق العسكرية التي تم حفرها في الطريق خلال سنوات الحرب الماضية، تمهيدا لإعادة فتحها امام حركة تنقل وسير المواطنين وشاحنات النقل العام للمواطنين والبضائع والسلع.

في السياق، اعلن المتحدث باسم ما يسمى قوات “المقاومة الوطنية حراس الجمهورية” التي يقودها طارق عفاش بتمويل اماراتي في مدن الساحل الغربي المحررة، صادق دويد، عن بدء أعمال فتح طريق حيس- الجراحي (الحديدة- تعز) وإصلاح الجسور بجانبيها.

وقال دويد، مغردا: “تنفذ الأشغال العسكرية التابعة للقوات المشتركة في الساحل الغربي أعمال فتح طريق حيس- الجراحي (الحديدة- تعز) وإصلاح الجسور من جانبها، التزاما بالمسار الإنساني للهدنة وبهدف تخفيف معاناة المواطنين وإزالة العقبات أمام تنقلاتهم”.

يشار إلى أن الامم المتحدة كانت اعلنت في الاول من ابريل الجاري، التوصل إلى هدنة انسانية لمدة شهرين قابلة للتجديد، تتضمن فتح مطار صنعاء امام رحلتين تجاريتين إلى ومن الاردن ومصر اسبوعيا، وميناء الحديدة امام 18 سفينة خلال الشهرين، وفتح الطرقات والمنافذ للمدن.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى