أخبار اليمن

تشاهد بالعين.. سماء اليمن تشهد الان هذه الظاهرة الفلكية النادرة والباعثة على الرهبة والخوف (صور)

الاول برس – خاص:

تشهد سماء اليمن وعدد من الدول العربية، خلال نصف ساعة من الان، ظاهرة فلكية نادرة وباعثة على الرهبة والخوف، لن تتكرر حسب تقديرات مراكز الارصاد الفلكية وفلكيين يمنيين وعرب، إلا بعد 20 عاما من الان.

وكشف الفلكي اليمني أحمد الجوبي، أن اليمن على موعد مع حدث فلكي نادر، قائلا في بلاغ على حائط صفحته بموقع التواصل “فيس بوك” السبت: إن “سماء اليمن ستشهد اصطفاف تاريخي بين خمسة كواكب والقمر”.

مضيفا: إن هذا الحدث الفلكي الذي يمكن لجميع اليمنيين والمواطنين في مختلف دول الوطن العربي، رؤيته بالعين المجردة “سيحدث فجر الأحد 24 أبريل 2022م (قبل شروق الشمس) كما في الصورة المرفقة”.

وأكدت الجمعية الفلكية في مدينة جدة السعودية، توقعات الفلكي الجوبي، وأعلنت في بيان لها، أن “كواكب المشتري وزحل والمريخ والزهرة، ستصطف وستكون مشاهدة بالعين المجردة فوق الأفق الجنوبي الشرقي”.

موضحة أنه “يجب أن يكون الأفق مكشوفا بالكامل لرؤية كوكب المشتري الذي سيكون على ارتفاع أقل من الكواكب الأخرى”. وأن هذه الظاهرة “تحدث عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبا”.

وأضافت الجمعية: هذه الحدث الفلكي يحدث عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبا في نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس”.

منوهة بأن “هذا الاصطفاف يحدث قبل أيام من اقتران استثنائي بين كوكب الزهرة والمشتري، حيث سيتغير ترتيب الكواكب بعد يوم الاصطفاف، فيرتفع المشتري مبتعدا عن الافق مقتربا من الزهرة استعدادا لأفضل اقتران”.

وذكرت الجمعية أن “أحدث اصطفاف لكواكب المجموعة الشمسية بصف واحد يمكن رؤيته بالعين المجردة، حدث في 18 أبريل 2002، ثم في 4 يوليو 2020، وستتكرر مثل هذه الاصطفافات الكوكبية في 2040 و2854م”.

مشيرة إلى أنه “يجب معرفة أن اصطفاف الكواكب على خط واحد لا ينبغي أن يؤخذ بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدا، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة”.

ولفتت إلى “هناك حالات نادرة حيث توجد ظروف رؤية جيدة جدًا لرؤية جميع كواكب المجموعة الشمسية في ليلة واحدة، بالنسبة للكواكب الداخلية (عطارد والزهرة)، تحدث أفضل ظروف الرؤية بالقرب من استطالتها العظمى”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى