أخبار اليمن

ورد الان .. مجلس الرئاسة يستهل عهده بإبرام صفقة تصدير أكبر شحنة نفطية تتجاوز عائداتها هذا الرقم (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

استهل مجلس القيادة الرئاسي عهده عقب ادائه اليمين الدستورية امام مجلس النواب برئاسة الشيخ سلطان البركاني في عدن الثلاثاء الفائت، بإبرام اول صفقة تصدير اكبر شحنة من النفط اليمني الخام، من شأنها رفد الخزينة العامة للدولة بمئات الملايين من الدولارات.

وأفادت مصادر محلية في محافظة شبوة، بوصول الناقلة النفطية العملاقة SEAVELVET إلى ميناء النشيمة قادمة من ميناء SlKKA الهندي”. موضحة أن “الناقلة SEAVELVET العملاقة تستعد لشحن (111.964) ألف طن من النفط الخام، ما يقارب مليون برميل”.

في المقابل، أوضح مصدر في وزارة النفط بالحكومة اليمنية المعترف بها، إن “الحكومة وقعت عقد بيع نحو مليون برميل من الخام إلى الهند بقيمة 106 ملايين دولار، أي ما يعادل 101 مليار ريال”.مشيراً إلى بدء الإجراءات لتحميل الكمية إلى الناقلة النفطية العملاقة SEAVELVET”.

وتعد الصفقة هي الأولى من نوعها التي تعقد بعد نقل الرئيس هادي السلطة وتفويض كامل صلاحياته إلى مجلس القيادة برئاسة اللواء رشاد محمد العليمي. لكنها تأتي بالتزامن مع انباء عن احتجاز السعودية اموال صادرات النفط اليمني في احد بنوك الرياض، ورفض نقلها للبنك المركزي.

كشفت هذا مصادر اقتصادية يمنية متطابقة، تحدثت عن “رفض السعودية طلباً رسمياً تقدم به رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء العليمي لنقل عائدات مبيعات النفط اليمني من حساب الحكومة اليمنية في البنك الاهلي السعودي إلى البنك المركزي اليمني في عدن”. دون أن تفصح عن سبب الرفض.

وأعلن تقرير أعده المعهد اليمني لحرية الإعلام ”أن حجم صادرات النفط الخام خلال الفترة من 2016 إلى 2021 بلغ نحو 189مليوناً و170 ألفاً و730 برميلاً، فيما وصلت قيمة عائداته ما يقارب من 13 مليارا و25 مليونل و761 ألفا و831 دولارًا” نقلا عن مصادر في وزارة النفط والمعادن.

موضحا نقلا عن تقرير لمنظمة أوابك أن “صادرات اليمن خلال عام 2016م بلغت 8,64 ملايين برميل بمعدل 24 ألف برميل يوميا، وارتفع في 2017 إلى 25 مليوناً و560ألف برميل، بواقع 71ألف برميل يوميا، ليبلغ عام 2018 33 مليونا و840ألف برميل، أي 94 ألف برميل يوميا”.

وأشار التقرير إلى “توقف حجم الصادرات عند رقم ثابت عام 2019 وعام 2020، حيث وصلت إلى 102مليون و600 ألف برميل، بمعدل 95 الف برميل يوميًا، فيما ارتفع حجم صادرات اليمن من النفط الخام في 2021 إلى 116ألف برميل يومياً”. حسب بيانات موانئ التصدير للنفط.

منوها بأنه “رصد من خلال أدوات مفتوحة المصدر عبر موقع ‘ماين ترافك‘ 37 رحلة بحرية لعدد ثمان سفن من ناقلات النفط الخام التي دخلت ميناء بئر علي بمحافظ شبوة، وميناء الشحر بمحافظة حضرموت، وخرجت محملة بالنفط إلى موانئ الإمارات، وسنغافورة، والصين، وماليزيا، ومصر”.

وذكر أن “فريق تقصي الحقائق، رصد خمس ناقلات نفطية، اثنتان تحملان علم بنما، والبقية تحمل اعلام مارشال، وجزر الباهاما، ومالطا، ودخلت هذه السفن ميناء بير علي في محافظة شبوة 9 مرات، وميناء الشحر في حضرموت 9 مرات خلال الفترة من يناير حتى ديسمبر من العام 2021”.

التقرير الاستقصائي المنشور على موقع المعهد، لفت إلى أن هذه السفن الخمس “نقلت نحو 1 مليون 816 ألف و 558 طناً، ما يعادل 10ملايين و 899ألف و348 برميل، ولم يتمكن الفريق من معرفة موانئ الوصول لهذه السفن بسبب إغلاقها رادارات التتبع بعد خروجها من الموانئ اليمنية”.

موضحا أنه “من خلال تتبع حمولة السفن التي نقلت النفط الخام من الموانئ اليمنية، يتضح أن صادرات اليمن من النفط الخام خلال 2021 وصل إلى 52 مليون و730 ألف 730 و730 برميل، أي بمعدل إنتاج 116 ألف برميل يوميًا”. مشيرا إلى أن 80% منها تورد لحساب في البنك الاهلي السعودي.

وأفاد نقلا عن مصدر في وزارة النفط والمعادن بأن”لجنة من وزارات النفط والمالية والدفاع، تتولى عملية تصدير النفط، وتعمل اللجنة تحت إشراف السفير السعودي، محمد آل جابر، حيث تقوم بتوريد 80% من العائدات المالية إلى حساب مصرفي في البنك الأهلي السعودي وتخصص 20% للحكومة اليمنية”.

يشار إلى أن السعودية والامارات ضغطت على الرئيس هادي ونائبه الفريق الركن علي محسن الأحمر، لنقل السلطة إلى مجلس قيادة رئاسي وإصدار قرار تضمن إعلان دستوريا يعطل الدستور والمرجعيات الثلاث ويعين على رأس المجلس احد رموز النظام السابق وقيادات الفصائل العسكرية الموالية للرياض وابوظبي أعضاء فيه. ضمن توجهات التحالف نحو إعادة تمكين النظام السابق للرئيس علي عبدالله صالح، حسب مراقبين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى