أخبار اليمن

شاهد .. كشف تفاصيل مروعة عن فاجعة سد شاحك في صنعاء وأسباب وقوعها (أسماء + صور حصرية)

الاول برس – خاص:

أزاحت مصادر محلية وأمنية متطابقة، الستار عن ملابسات وتفاصيل الفاجعة التي شهدتها احدى الضواحي الجنوبية للعاصمة صنعاء، وهزت سكان الاخيرة، جراء غرق خمس فتيات من اسرة واحدة، في مياه سد شاحك، جنوبي شرقي العاصمة، في مديرية خولان، بمحافظة صنعاء.

وأفادت مصادر محلية في محافظة صنعاء، بوقوع فاجعة هزت مئات الالاف من المواطنين، جراء غرق خمس فتيات من اسرة واحدة في مياه سد شاحك بمديرية خولان الطيال”. موضحة أن “فتاة توفيت وتم إنقاذ أربع أخريات من الموت غرقا، في مياه السد”.

منوهة بأن “الفتيات الخمس تتراوح اعمارهن بين 10 سنوات و18 عاما، وكن برفقة عائلتهم للتنزه في منطقة سد شاحك، احدى الضواحي الجنوبية للعاصمة صنعاء، ونزلن للسباحة في مياه السد، رغم التحذيرات المتكررة من خطر السباحة في مياه السدود”.

من جانبها، أوضحت مصلحة الدفاع المدني بصنعاء، أن “خمس فتيات من اسرة واحدة هي اسرة الجيلاني، من محافظة إب مديرية العيدين، غرقن أثناء محاولتهن السباحة في سد شاحك، وتم إنقاذ اربع فتيات منهن، وهن في حالة صحية جيدة”.

مضيفة: “تمكنت فرق الغوص والإنقاذ التابعة للمصلحة بعد عملية بحث داخل مياه سد شاحك بمديرية خولان الطيال محافظة صعاء، من انتشال جثة الفتاة الخامسة واسمها جويرة يحيى الجيلاني (15 عاما) بعد وفاتها غرقاً”. جراء انزلاقها للقاع.

وأشارت إلى أن المصلحة كانت وبالتزامن مع إجازة عيد الفطر باشرت بعمل خطة مواكبة لهذه المناسبة الدينية بتوزيع فرق الغوص والإنقاذ على مختلف السدود والحواجز المائية بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء حفاظاً على أرواح المواطنين واسرهم”.

مشددة على ضرورة التزام المواطنين باجراءات الأمن والسلامة العامة والحذر من مخاطر السباحة في مياه السدود نظراً لحوادث الغرق التي تتكرر كل عام، والتي تتسبب بمآسي كبيرة لحياة الأسر وتحويل فرحة العيد إلى حزن يخيم على المجتمع”.

في السياق، كشفت مصادر متخصصة، بوقت سابق، عن اسباب تكرر حوادث الغرق بما فيهم محترفي السباحة، في مياه السدو، بالتزامن مع اصدار جماعة الحوثي قرارا بحظر السباحة في مياه السد، عقب ثلاث حالات وفاة غرقا خلال اجازة عيد الفطر.

ووجهت وزارة السياحة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، مكتبها في محافظة صنعاء، بمنع وحظر السباحة في مياه سد سيان بمديرية سنحان جنوب شرقي العاصمة بعد ثلاث حوادث غرق مؤلمة خلال إجازة عيد الفطر، العام الماضي 1442 هــ.

جاء قرار الحظر، عقب ثالث حالة وفاة للاعب في نادي الشرطة في العاصمة صنعاء، عبدالرزاق الارياني، غرقا في مياه سد سيان (20 كلم جنوب شرقي العاصمة صنعاء)، ليلحق بطفلة (عائشة الصبري 8 اعوام) والشاب (بلال حيدر الجعدي 20 عاما).

ويحذر الخبراء، زوار السدود والحواجز المائية من خطورة السباحة فيها، بسبب “الطين اللزج (الطمي) الذي يترسب في القاع بجانب الطحالب ويعلق بها السباحون بما فيهم المحترفون”. داعيين إلى توخي الحذر أثناء الرحلات العيدية “لكي لا تتحول إلى مآسي”.

يشار إلى أن عدد كبيرا من سكان صنعاء، اعتادوا في إجازة الاعياد الخروج مع عائلاتهم إلى السدود بضواحي صنعاء، لقضاء أوقات طويلة على أطرافها بعد ان امتلأت بمياه الأمطار المتدفقة من جبال ووديان القرى المجاورة، مثل “سد مختان” و”سد سيان” وغيرهما.

 

زر الذهاب إلى الأعلى