الارصاد وفلكيون يحذرون : ايام عصيبة مقبلة على جميع انحاء اليمن تستدعي هذه الاحترازات للسلامة (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

حذر مركز الارصاد الجوية وفلكيون جميع اليمنيين بلا استثناء، من متغيرات مناخية حادة، جراء مرتفع جوي، تتسبب في ايام عصيبة يشهدها اليمن بجميع محافظاته خلال الست والتسعين ساعة القادمة، عنوانها أجواء قاسية وغير معتادة وقد تكون الأولى في البلد منذ سنوات، وتستدعي احترازات لازمة للحفاظ على السلامة.

وقال الفلكي اليمني عدنان الشوافي، في بلاغ بتغيرات مناخية كبيرة: من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية خصوصاً في المناطق الصحراوية والساحلية نتيجة المرتفع الجوي الشمالي الذي نتجت عنه كتلة هوائية حارة وجافة تتركز على صحراء الربع الخالي وتمتد تأثيرها إلى معظم مناطق اليمن.

مضيفا في بلاغه بأحوال الطقس في اليمن، الذي نشره على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ليل الاربعاء: إن الغبار وراتفاع درجة الحرارة وندرة الامطار أهم ما قد يشهده اليمن خلال الفترة من مساء اليوم الاربعاء وحتى الاحد القادم 15 مايو 2022م.

وتوقع الفلكي الشوافي “موجة غبار واسع الإنتشار ويتركز معظم التأثير خلال 48 ساعة القادمة على الصحاري الداخلية ومناطق واسعة شرق اليمن وبشكل اخف غرب اليمن، ومتوقع بعد ذلك استمرار تاثيرات الغبار شرق اليمن مع ارتفاع نسبي لكثافة الغبار وتوسع انتشاره”.

 

مشيرا إلى أن هذا “قد يشمل كذلك معظم المناطق غرب اليمن بكثافات متفاوتة”. متوقعا “ارتفاع ملحوظ لدرجات الحرارة العظمى على السواحل و السهول الساحلية من حجة والحديدة وتعز ولحج وعدن وابين وبلحاف والمكلا والغيضة وحتى ارخبيل سقطرى”.

ولفت إلى أن “التوقعات تشير إلى ان يكون الارتفاع طفيف الى شبة استقرار لدرجات الحرارة العظمى مقارنة بما قد وصلت اليه الأيام الماضية في اغلب المرتفعات الجبلية و الهضاب والصحاري الداخلية الا انها حاليا تعد بالمستوى شديد الحرارة على الهضاب والصحاري الداخلية”.

كما توقع الشوافي “هطول امطار متفرقة متفاوتة الشدة على اجزاء بسيطة جدا من المرتفعات الغربية والجنوبية غربية و المناطق المحاذية لها”. مردفا: “الا ان تغطية الهطول المتوقع تعد قليلة جدا و توصيف الحالة على مستوى اليمن تعتبر شبه جفاف”.

واختتم الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، بلاغه بالتغيرات المناخية واحوال الطقس في عموم اليمن خلال الايام المقبلة، بدعوته جميع اليمنيين إلى “توخي الحذر من كل ما ذكر ومتابعة نشرات الطقس الرسمية”.

 

يشار إلى أن المركز الوطني للأرصاد، اطلق تحذيرات للمواطنيين من خطر التعرض لاشعة الشمس الحارة خلال هذه الفترة، وكذا خطر التعرض للغبار، وبخاصة كبار السن والاطفال والمصابين بأمراض الصدر والجهاز التنفسي.

 

تابعونا الآن على :