أخبار اليمن

عاجل .. الارصاد الجوية تخلي مسؤوليتها بتعميم رسائل تحذير لهواتف المواطنين في هذه المحافظات (خطر داهم)

الاول برس – خاص:

 

أخلى المركز الوطني للأرصاد الجوية مسؤولية عمَّا سيحدث خلال الاربع وعشرين ساعة المقبلة، عبر تعميمه تحذيرا برسائل نصية قصيرة إلى هواتف جميع المواطنين في عدد من المحافظات، ستشهد امطارا متفاوتة الشدة بين متوسطة إلى غزيرة، ينجم عنها تدفق سيول جارفة من الجبال، خلال الساعات المقبلة.

جاء هذا في تنبيه اصدره مركز الأرصاد الجوية من استمرار هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على مناطق عديدة في البلاد، وتعميمه عبر رسال الموبايل (SMS) تحذيرا للمواطنين من تداعيات الامطار على منازلهم والانزلاقات الطينية والانهيارات الصخرية وتدني الرؤية الأفقية خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة.

وتوقعت هيئة الأرصاد اليمنية “استمرار هطول الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط حبات البرد من لحج وأبين جنوبا حتى صعدة شمالا وتمتد شرقا مأرب والبيضاء والجوف وتكون أقل غزارة في شبوة وحضرموت”. محذرة المواطنين من خطر “التواجد في المجاري وممرات السيول حفاظا على سلامتهم”.

يأتي هذا في وقت تشهد العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات امطار متوسطة إلى كثيفة تواصل الهطول منذ السبت بفعل المنخفض الجوي “مونسون” القادم إلى اجواء اليمن من الهند، ما تسبب في تدفق سيول جارفة تسببت في الحاق اضرار مادية بالغة وسقوط ضحايا مدنيين بلغ عددهم حتى 11 مدنيا.

وقال مسؤول محلي في العاصمة صنعاء لوكالة “رويترز”: إن “السيول الجارفة التي شهدتها المدينة التاريخية مساء السبت تسببت في انهيار جزئي لأحد المنازل الطينية في منطقة مذبح القديمة بشمال صنعاء مما أدى إلى وفاة طفلتين وإصابة والدهما، بينما انهار منزل اخر متسببا بوفاة ثلاثة اطفال واصابة رابع”.

كما نقلت وكالة “رويترز” عن سكان في العاصمة صنعاء قولهم إن السيول والأمطار أثارت هلعهم بعد ارتفاع منسوب المياه في السائلة الرئيسية التي تفصل جانبي مدينة صنعاء القديمة، وتسرب المياه إلى شوارع وازقة احياء المدينة مهددة قرابة 10000 آلاف منزل معمرة، بنيت معظمها بالطريقة التقليدية الشعبية”.

وكشف جيولوجيين متخصصون في اعداد دراسات المخاطر بهيئة المساحة الجيولوجية في العاصمة صنعاء، السبب الحقيقي وراء كارثة تهدم منازل شمالي العاصمة صنعاء، ومقتل وإصابة اعداد من المواطنين، مؤكدا ان الامطار سبب مساعد، ومحذرا من مصير مماثل يتهدد آلاف المواطنين.

أكد هذا المهندس صالح مجوحان، مسؤول الدراسات التفصيلية للمخاطر بهيئة المساحة الجيولوجية، عقب زيارة لحي الحصن في منطقة مذبح بمديرية معين، ومعاينة المنزل الذي تهدم على رؤوس ساكنيه، وخلف مقتل ثلاثة اطفال، بالتزامن مع زيارة رئيس “المجلس السياسي” للحوثيين، المشاط، للمنطقة.

مضيفا في حديث لقناة “المسيرة” الناطقة باسم جماعة الحوثي: “ما حدث هو انزلاق ركام صخري كان قد تم ازاحته قبل فترة لتوسعة ارض جديدة بفعل الامطار. هذا الركام الصخري سمكه 1.5 متر على منحدر ذا ميول إلى 42 درجة وهذا يجعله مؤهلا لحدوث الانزلاقات خاصة في موسم الامطار”.

وتابع: “المنطقة فيها توسع بناء عشوائي بشكل كبير غير مدروس، واحتمالية تكرار هذا الحادث واردة جدا على امتداد شارع الخمسين والسنينة ومذبح، ينبغي اتخاذ الحيطة والحذر في هذه المنطقة خاصة في موسم المطر، واستخدام وسائل انذار مبكر، ومراقبة شقوق تظهر، وتعديل مجرى السيول”.

يشار إلى أن هطول الامطار ليل السبت استمر قرابة 8 ساعات متواصلة وتسبب في تسرب المياه إلى آلاف المنازل وعزل عدد من الاحياء جنوبي العاصمة صنعاء بمياه السيول، وخروج جميع أنفاق العاصمة صنعاء عن الخدمة وشل حركة السير، بعد أن غمرتها السيول المتدفقة من جبال ضواحي صنعاء بكثافة”.

زر الذهاب إلى الأعلى