أخبار اليمن

رسميا .. طارق يعلن عاصمة جديدة للحديدة ويشارك الحوثيين الاحتفال بهذه المناسبة! (بيان)

الاول برس – خاص:

فجر عضو مجلس القيادة الرئاسي، وقائد قوات ما يسمى “المقاومة الوطنية حراس الجمهورية” الممولة من الامارات في الساحل الغربي، موجة جدل واسعة، بإعلانه رسميا، عن عاصمة جديدة لمحافظة الحديدة، وعن مشاركته، اليوم الثلاثاء، لجماعة الحوثي الانقلابية احتفالاتها السنوية في هذا التوقيت من كل عام، ضمن ما تسميه الجماعة وسلطاتها “اسبوع الشهيد”.

هذا ما تضمنه بيان مقتضب تداولته وسائل اعلام طارق عفاش، نقلا عن تغريدة على حسابه الرسمي بمنصة “توتير” منتصف ليل الثلاثاء، قال فيها: “غدا تكريم وطني لشهداء تحرير الخوخة من ابطال المقاومة التهامية والعمالقة في ذكرى استعادتها من سلطة ذراع ايران”. داعيا إلى قراءة “الفاتحة لأرواح الابطال”.

وزاد طارق على اعلان هذا الاحتفال الذي يتزامن مع تدشين جماعة الحوثي الانقلابية احتفالاتها السنوية بما يسمى “اسبوع الشهيد”، أن اعلن عاصمة جديدة لمحافظة الحديدة، التي وصفها بأنها “محررة”، رغم انسحاب قواته وألوية المقاومة التهامية والعمالقة الجنوبية الموالية له من مناطق سيطرتها نهاية العام الماضي.

جاء هذا الاعلان الثاني المفاجئ ضمن التغريدة نفسها، التي نشرها منتصف ليل الثلاثاء، بقوله: “نجدد التأكيد على الاهتمام بعاصمة المحافظة المحررة وخدمتها ودعم الجبهات واستنهاض تهامة الحرة الأبية ضد الظلم والطغيان الكهنوتي”. ما أثار موجة سخرية وانتقادات واسعة، عبرت عنها تعليقات الناشطين.

وأثار إعلان طارق مدينة الخوخة عاصمة لمحافظة الحديدة، استنكار الناشطين، ومنهم الناشط عبدالسميع شريح، الذي قال: “اي عاصمة واي محافظة تقصد؟” بينما علق الناشط (Saleh Bin Saeed Al-Mirzim) قائلا: “الخوخه حته وحده🌹🍌👠”، وكذلك ابو زاهد صلاح، كان تعليقه: “ههههههه عاصمة المديرية”.

كان من أبرز هذه التعليقات الساخرة في الرد على تغريدة طارق عفاش، تعليق الناشط توفيق احمد، الذي ذكر طارق بما يحاول تجاهله في خطاباته، وقال: “حين كان أبناء تهامة يقدمون دماءهم ويضحون بفلذات أكبادهم، طلبا للحرية والكرامة؛ كنت انت يومها تؤدي الصرخة وترفع “صور السيد” وتحشد لقتال تهامة”.

وبجانب انتقاد الناشطين محاولات طارق المستمرة التسلق على دماء ابطال المقاومة التهامية والوية العمالقة الجنوبية وتضحياتهم لدحر الحوثيين من المناطق المحررة في الساحل الغربي، علق الناشط التهامي خالد الحداد، موافقا ومتفقا مع تعليقات تهامية عدة على تغريدة طارق، بقوله: “خليك بعيد انت دخيل بينهم”.

بينما، عبر ناشطون تهاميون عن سخطهم من حديث طارق عن تحرير الحديدة من الحوثيين في وقت قامت قواته والوية المقاومة التهامية والعمالقة الجنوبية بالانسحاب من مساحة 110 كم مربع في الحديدة ومديرياتها دون تنسيق مع الحكومة. وقال الناشط بحساب Kadm Algid : “كرموا المنسحبين من الحديدة”.

كذلك الناشط نبيل الصبري، علق على تغريدة طارق عفاش، قائلا: “مش قلت الا اعادة تموضع”. بينما علق الناشط سعيد الميسري، مخاطبا طارق عفاش بقوله: “يا طارق هل رجعت الطلي ( الخروف) حق التهامي او لا ؟”. وأردف: “ردك سيريح أتباعك أكثر من خصومك !” دون أن يفصح عن تفاصيل اضافية.

وفي سياق ما المح اليه الميسري، بشأن استبداد طارق وقواته بتهامة واستباحة ثرواتها واراضيها وايراداتها، علق الناشط عبدالله معوضه، مصرحا بواقع الخوخة، قائلا: “بادره طيبه وخطوه جيده نحو توحيد الصف ولم الشمل وبدل اقصئ الجهود لاعاده الاعمار وتحسين الخدمات في المدريات المحرره واعاده هيبه الدوله”.

كما اتفقت تعليقات الناشطين التهاميين في التأكيد على اهمية انصاف المواطنيين الاحياء في مديريات الحديدة المحررة وانقاذهم من شتى صنوف المعاناة التي يتجرعونها. ومن ذلك تعليق الناشط بحساب “وطني”، قائلا: “ونتمنى الاهتمام بها ، ومن اهم الاهتمام حل مشكلة الكهرباء فيها اليوم يقارب سعر الكيلوه الف ريال”.

وبالمثل الناشط التهامي بحساب (@GhramHsyd1)، تحدث بلسان يوافق ملايين المواطنيين من سكان الساحل الغربي، قائلا: “قدهم تحت الثراء ما يحتاجو تكريم كرمو المواطن الذي يصارع الموت وانتم تتفرجو عليه لمن يموت مايبي تكريمكم ان تهدوهم ورده قبل الموت أفضل من أن تخدوهم باقه بعد الموت”.

من جانبهم، سخر الناشطون الموالون لجماعة الحوثي الانقلابية من تغريدة طارق عفاش، بدءا من توقيت احتفاله بما سماه “شهداء المقاومة التهامية والعمالقة الجنوبية في استعادة الخوخة”، وتزامنه من تدشين الجماعة احتفالاتها السنوية بما يسمى “اسبوع الشهيد”، فقال الناشط احمد شرف ساخرا: “بمناسبة اسبوع الشهيد”.

كما سخر الناشط إبراهيم ويس، قائلا: “كانت العاصمه بيده @ وسار طرف الدنيا يحارب ههههههههه كوفيه يا طروقي”. وعلق الناشط الحوثي “جمال بن” بقوله: “ودي افهم بس حررتها من من؟ من اهلها؟”. فيما قال وليد الوشلي: “تحرير الخوخه اكيد تمزح…. مزارع الجر حق عفاش اكبر من الخوخه يلله قسم الزلط بس دانق”.

التعليقات لم تخل من سخرية تنطوي على تهديد، كما فعل الناشط محمد هادي منصور، بقوله: “أنت في حالة حرب ولا داعي للتجمعات والاعلان عنها”، والناشط بحساب “الصيّاد” الذي علق مذكرا بطريقة هروب طارق من صنعاء مطلع ديسمبر 2017م، بقوله: “لاتنسى البراقع جهزها باقي ايام معدودات وستهرب من الساحل”.

واستطاع طارق عفاش، الفرار من صنعاء، عقب اندلاع المواجهات المسلحة بين عمه علي عفاش وجماعة الحوثي، وانفضاض شراكتهم في الانقلاب وسلطاته اثر اختلافهما على غنائم الانقلاب وتقاسم السلطة والثروة، ومقتل عفاش عقب 48 ساعة على اعلانه عبر قناته (اليمن اليوم) الدعوة للانتفاضة على الحوثيين.

يشار إلى أن الامارات تبنت طارق عفاش عقب فراره من العاصمة إثر مقتل عمه علي عفاش بعد يومين على اعلانه الانتفاضة على الحوثيين، ومولت ابوظبي تجنيد من تبقى مما كان يسمى “الحرس الخاص والحرس الجمهوري”، وبسط نفوذه على مناطق الساحل الغربي المحررة بقوات المقاومة التهامية والعمالقة الجنوبية.

 

 

 

المركز الوطني للمعلومات> نبذة تعريفية عن محافظة الحديدة

https://yemen-nic.info/gover/hodiada/brife/index.php?print=Y

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى